إيهاب درويش: ألبومي الموسيقي بمشاركة 140 عازفاً

قدم عرضاً عالمياً في قصر الإمارات

أبوظبي – المنارة

أقيم الأربعاء 14 مارس الماضي في قصر الإمارات، العرض العالمي الأول للمؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش بعنوان (أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة)، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2018، وهو العمل الذي استغرق سنوات من الإعداد والتحضير، وقدم إيهاب درويش حفله برفقة (أوركسترا أكاديمية بيتهوفن) بقيادة المايسترو البلغاري ستويان ستويانوف، بمشاركة النجم الأسطوري اللبناني سامي كلارك.

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: تسهم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون منذ تأسيسها في تحفيز الإبداع الفني وتقدير المنجز الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة انسجاماً مع الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة، وإثراءً للرؤية الثقافية لأبوظبي، ويأتي احتضان الطاقات الإبداعية الإماراتية في إطار ترسيخ مقومات الاستدامة الفنية والنهضة الثقافية والمعرفية استشرافاً لمستقبل الإبداع إماراتياً وعالمياً.
وتابعت سعادتها: إن تقديم مهرجان أبوظبي للمؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش في عرضه العالمي الأول يترجم التزامنا بإبراز المبدعين الإماراتيين في العالم والتعريف بتجاربهم الرائدة في الموسيقى والفنون، وتشجيعهم على تبادل الخبرات والتكامل مع التجارب العالمية كما في حالة إيهاب وأوركسترا أكاديمية بيتهوفن العالمية والمايسترو المبدع ستويان ستويانوف. وأضافت: تسهم هذه الأمسية في الارتقاء بوعي الجمهور وزيادة اطلاعه على روائع الإبداع الإماراتي وإبراز ريادة الدولة في مجالات الفنون والموسيقى، بالتزامن مع إصدار الألبوم الموسيقي للفنان عبر مبادرة منبر الإبداع والتوثيق الموسيقي من مهرجان أبوظبي، توثيقاً لتجربة الفنان وإسهاماً في التعريف بقدراته الموسيقية الاستثنائية».
وقال سعادة روبيرت روستيك سفير جمهورية بولندا لدى الدولة: نجح مهرجان أبوظبي في وضع علامة فارقة على الساحة الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي منذ سنوات. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نكون هنا اليوم للقاء أشهر الفنانين العالميين، والتعرف على هذا المزيج الرائع من الثقافات النابعة من المنطقة والآتية من جميع أنحاء العالم. منذ عام 2003 كانت أوركسترا أكاديمية بيتهوفن الأوركسترا السموفونية الخاصة بالشباب في بولندا، فهي تتكون من أكثر الطلبة والخريجين الموسيقيين تمتعاً بالموهبة، والذين اشتهروا بنهجهم الإبداعي في الموسيقى الكلاسيكية. ونحن على قناعة من حماسهم لتقديم عرض رائع في مهرجان أبوظبي بالتعاون مع الملحن الإماراتي الرائع إيهاب درويش الذي ألف عرض (أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة). إن هذا التعاون الفني الإماراتي البولندي يجسد مفهوم الدبلوماسية الثقافية بامتياز، والاستفادة من قدرة الموسيقى على بناء جسور التواصل بين شعبين وثقافتين.
وجمع إيهاب درويش في هذا الحفل بين التأثيرات الكلاسيكية والمعاصرة، حيث قدم مجموعة من أعماله الموسيقية الإبداعية التي أسرت الجمهور. ويطلق درويش أعماله للمرة الأولى في بلده الأم من خلال مؤلفاته (أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة) ويأتي إصدار ألبومه الأول في إطار مبادرة مهرجان أبوظبي (منبر الإبداع والتوثيق الموسيقي)، وهي منصة داعمة لتحقيق المشاريع الجديدة للفنانين العرب.
ويقول إيهاب درويش: بدأت الرحلة في عالم الموسيقا بإحساس الفنان المحب لهذا الفن الذي يرتقي بالروح ويجعل المرء يتناغم مع النغم ويعيش اللحظة بكل ما فيها من صدق ومشاعر، وقد بدأت منذ 7 سنوات العمل على تلحين وتوزيع مقطوعات موسيقية تحمل طابعي، ولا أنكر دور والداتي ووالدي في عشقي للموسيقا ودعمهما المتواصل لي، وكذلك شقيقي جهاد الذي رافق مشواري الفني وزوجتي أيضاً، خصوصاً أنني تربيت على الموسيقا الشرقية الأصيلة والغربية أيضاً، ويلفت إلى أنه عمل بشكل متواصل من أجل تقديم عمله الموسيقي الأول الذي يحمل عنوان «أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة» والذي يجمع بين الكلاسيكي المعاصر والأبداع التعبيري.
ويبين أنه سافر إلى بولندا لتسجيل الألبوم الأول له في استوديوهات الفيرنيا العالمية، تحت إشراف مؤسسة النهضة البولندية التي تعد جسر تواصل للمبدعين العرب في هذا البلد الغربي، موضحاً أن الأوركسترا تتكون من 140 عازفاً بقيادة المايسترو ستويان ستويانوف، ويشارك فيها موسيقيون غربيون وعرب، لافتاً إلى أنها تتناول موضوعات مختلفة بتنويع موسيقي يتداخل فيه الإسباني مع الشرقي مع التدفق الرومانسي في إطار موسيقا تعبيرية تمثل الإطار السيمفوني السينمائي، وتتألف من 9 مقطوعات، منها مقطوعة «فارس الصحراء» التي تعبر عن سيرة المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومسيرته في بناء الدولة، فضلاً عن مقطوعات أخرى تعبر عن المرأة دورها في المجتمع، بالإضافة إلى مقطوعات تعبر عن الشخصي لديه والإنساني والرومانسي، وأنه عاش تجربة خاصة في بولندا أثناء تسجيل الألبوم.
ويؤكد درويش أن مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تدعمه في مشواره الفني، ولها الفضل في خروج ألبومه الموسيقي الأول للنور «أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة»» الذي يعده خارج النص والتكرار والتقليد، وأنه يشارك ضمن 500 فنان من 30 دولة في مهرجان أبوظبي 2018، وأن عرضه العالمي الأول كان يوم 14 مارس الماضي في قصر الإمارات، لافتاً إلى أنه سعيد بهذه التجربة التي يلتقي فيها مع جمهور نوعي محب للموسيقا، خصوصاً أنه يراعي الذوق العربي والعالمي في التلحين، مشيراً إلى أن الألبوم طرح في 2 مارس من الشهر الماضي عبر الشركة المنتجة يونيفيرسال ميوزيك مينا من خلال المنصات الإلكترونية، ويشير إلى أنه اعتاد عرض مقطوعات قصيرة جداً على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، وأنه وجد تفاعلاً كبيراً من المتابعين.
يذكر الملحن الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش أن هناك تعاوناً فنياً جمعه بالفنان سامي كلارك؛ إذ لحن ووزع أغنية «لولاك» بصوت أبوبرالي وهي من كلمات الشاعر غازي مراد وأنها تعبر عن المرأة، ويشير إلى أن هناك أعمالاً أخرى يعكف على تجهيزها لبعض الفنانين العرب والعالميين، خصوصاً أن هذه الأغنية تطرح ضمن ألبومه الغنائي «أمواج حياتي: كل قصة تبدأ بنوتة».

You may also like...

0 thoughts on “إيهاب درويش: ألبومي الموسيقي بمشاركة 140 عازفاً”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram