زراعة الأسنان هي الحل السحري لفقدان الأسنان

بقلم الدكتور :كنان صواف
لطالما كان فقدان الأسنان احد المشاكل التي تواجه كثيراً من المرضى، و يُعزى ذلك لكثير من الأسباب أهمها: تسوس الأسنان و أمراض اللثة، التعرض للإصابة أو الحوادث، و بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري و السمنة المفرطة.

كثيراً ما كان علاج الأسنان المفقودة محصوراً في الجسور المتحركة المزعجة للمريض بعدم ثباتها أو الجسور الثابتة التي تحتاج معالجة و تحضير الأسنان المجاورة للسن المفقود قبل تركيب الجسر السني الثابت.

من هنا جاءت الحاجة لإيجاد تقنية علاج جديدة تضمن ديمومة أطول للعلاج و ضرراً أقل للأسنان السليمة المجاورة. فكانت زراعة الأسنان هي ذلك الحل السحري. فلاقت انتشاراً كبيراً و تقبلاً لدى المرضى بسبب نسبة نجاح عالية جداً ابتداءً من الحالات البسيطة لتعويض سن واحد حتى أكثر الحالات تعقيداً لتعويض الفك كاملاً باستخدام عدة زرعات. مما أعاد الثقة للمريض في الحصول على ابتسامة أجمل و استعادة قدرته على تناول الطعام اضافة إلى الفائدة التى لا يلاحظها كثيراً من المرضى ألا و هي الحفاظ على العظم الفكي من الضمور الناتج عن فقدان الأسنان

زراعة الأسنان تحتاج إلى عملية جراحية حيث يقوم الجراح فيها بعمل شق بسيط في اللثة و حفر عظم الفك لغرس برغي معدني يصنع عادةً من معدن التيتانيوم، مما يؤدي إلى ثباته بواسطة ظاهرة تدعى الإندماج العظمي خلال فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، يقوم بعدها الطبيب بتركيب وتد وسطي داخل الزرعة السنية لتثبيت السن الصناعي النهائي عليها المكون من مادة الزيركون أو البورسلان. و يكون السن الصناعي مطابقاً بالشكل و اللون للأسنان المجاورة لإعادة جمالية ابتسامة المريض.

لضمان نجاح عملية زراعة الأسنان، يطلب الطبيب من المريض صورة شعاعية ثلاثية الأبعاد لأخذ قياسات العظم الفكي بدقة و معاينة سماكة العظم لمعرفة مدى إمكانية اجراء عملية الحفر و تموضع الزرعة. و لا يُنصح عادةً بإجراء عملية زراعة الأسنان لمن هم دون ١٨ سنة.

على المريض المعرفة بأن عملية الزرع لا تخلو من نسبة فشل لأسباب عديدة منها الاصابة أثناء العملية الجراحية، تأخر الشفاء و التحميل المبكر على الزرعة قبل الاندماج العظمي. لذلك على المريض إختيار طبيب مختص ذو خبرة لتجنب الأخطاء الطبية المحتملة.

#

Tags

You may also like...

0 thoughts on “زراعة الأسنان هي الحل السحري لفقدان الأسنان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي….. صناع الأمل.. صناع الحياة

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram