السيسي يفتح معبر رفح طيـــــــلة شهــــــر رمضان للتخفيف عن الفلســــطينيين

أعلن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، فتح معبر رفح البري استثنائياً، طوال شهر رمضان بين مصر وقطاع غزة، للتخفيف عن الفلسطينيين، حيث سقط نحو 62 شهيداً و3000 جريح على الحدود مع إسرائيل الأسبوع الماضي، فيما قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أمس، إنشاء لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق بشأن الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، والتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية.

وفي التفاصيل، قال السيسي على صفحته على موقع «فيس بوك»، الليلة قبل الماضية: «أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية، باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك، ضماناً لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة».

ووصف المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إعلان مصر عن فتح معبر رفح طوال شهر رمضان، بأنه «خطوة مهمة ومشجعة من جانب مصر، وآمل أن يسمح الوضع الأمني بحركة أكثر انتظاماً».

وأضاف ملادينوف «لن يسهم فتح معبر رفح في الحد من تصاعد الأجواء المتفجرة في القطاع فحسب، بل سيساعد أيضاً في تخفيف العبء الإنساني على الفلسطينيين في غزة».

وستسمح السلطات المصرية، بعد «تنسيق أمني» مع المسؤولين الفلسطينيين في القطاع، بعبور الطلاب الذين يدرسون في الخارج والمرضى وكبار السن وأهالي القطاع الذين لديهم أقارب في مصر، بحسب مسؤولين في المعبر.

وقال مصدر أمني، بمعبر رفح البري، إن المعبر شهد عبور 618 مسافراً فلسطينياً في كلا الاتجاهين، منذ أول من أمس وحتى فجر أمس.

وأضاف المصدر أن السلطات المصرية سمحت بإدخال 57 شاحنة سلع متنوعة، بينها 37 شاحنة تحمل 19 ألف طن اسمنت، وست شاحنات سولار تحمل 335 ألفاً و500 لتر سولار، وأربعة مولدات كهربائية، وثلاث شاحنات مواد غذائية وزيت طعام تحمل 48 طناً، وخمس شاحنات حديد تحمل 300 طن من الحديد، وأربع شاحنات تابعة للهلال الأحمر المصري، تحمل خمسة أطنان أدوية و49 طناً من المواد الغذائية.

وتابع المصدر أن السلطات المصرية واصلت، أمس، فتح معبر رفح البري حتى نهاية شهر رمضان المبارك، تنفيذاً لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي.

من جانبه، أعلن رئيس حركة «حماس»، إسماعيل هنية، أمس، مواصلة الاحتجاجات قرب الحدود مع إسرائيل، إلى حين رفع كلي للحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، مبيناً أنه سيشارك المحتجين بتناول الإفطار، قرب الحدود شرق غزة.

وأضاف هنية، في خطبة الجمعة بالمسجد العمري الكبير، وسط مدينة غزة «المسيرات لن تتوقف إلا برفع الحصار كلياً عن قطاع غزة، لم نعد نركن للحلول الجزئية».

وفي خطاب ألقاه أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بشأن أعمال العنف التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 شخص بغزة في غضون ستة أسابيع، حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، زيد رعد الحسين، من أن «القتل الناجم عن الاستخدام غير الشرعي للقوة من قبل قوة محتلة، قد يشكل كذلك أعمال قتل متعمد، ما يعد انتهاكاً خطيراً لاتفاقية جنيف الرابعة».

You may also like...

0 thoughts on “السيسي يفتح معبر رفح طيـــــــلة شهــــــر رمضان للتخفيف عن الفلســــطينيين”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram