فوائد القرفة لحرق الدهون

المنارة-دبي

تعتبر القرفة من أحد أهم المكونات الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون و لهذا نقدم وصفات مشروبات القرفة التي تساعد على حرق الدهون.

القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأميركا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.

تستخدم أوراق القرفة بشكلٍ مجفف أو طبيعي بغليها في الماء الساخن، فهي مفيدة في التخلص من الانتفاخ ومن زيادة إفراز البول.

يمكن استعمال القرفة داخليا أو خارجيا لفوائدها المتعددة على الجسم، البشرة والشعر أيضا.

-بعض الاستعمالات الداخلية

1- يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، توضع مع كوب من الماء المغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والعادة الشهرية.

2 – يستخدم مزيج متساوي من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملئ كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً، مع تركه 10 دقائق. ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة، الغثيان، انتفاخ البطن، طرد الغازات، المغص المعوي، ضعف الشهية وتحسين سوء الهضم.

3 – تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.

4 – يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين، تضاف إلى ملئ كوب ماء عادي أو ملئ كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. وهي مفيدة لتطهير الجهاز الهضمي، حالات حمى التيقويد، ارتعاش المفاصل، تقوية الكبد، تسكين البواسير وتضعيفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

5- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والتخلص من آلام الدورة الشهرية.

6- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات انتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.

7- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.

8- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ميلي ليتر ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء، الإدرار، مكافحة البرد وفتح الشهية.

9- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.

10- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.

11- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.

-الاستعمالات الخارجية

1 – يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف، النمش، الصداع، الزكام وآلام الأذن.

2 – يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.

3 – أخرجت مصانع الأدوية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.

4 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجًا مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.

5 – يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.

6 – تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

-الفوائد العلاجية للقرفة

القرفة علاج لمرض السكري :

القرفة فعالة جدا في حالات مرض السكري، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض السكري الذي يصيب البالغين. فالقرفة تستخدم كمنكّه للطعام يضاف للعديد من وصفات الطبخ، فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية.

وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة هي ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.

كما تساعد على تحسين عملية الهضم، ولها مفعول منشط للحيض فهي تنبّه الرحم وتحثّ على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

-القرفة لعلاج تساقط الشعر 

يمكن استعمال القرفة لعلاج حالات تساقط الشعر أو الصلع، من خلال عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام.

-القرفة لعلاج ألام الأسنان 

تخلط ملعقة من مسحوق القرفة مع 5 ملاعق من العسل ثم توضع على مكان الألم 3 مرات يوميا للتخلص من ألام الأسنان.

-القرفة لعلاج نزلات البرد 

حيث أن القرفة فعالة جدا لعلاج نزلات البرد العادية والحادة، فينصح بتناول ملعقة من العسل مع ربع ملعقة من القرفة يوميا لمدة ثلاث أيام لعلاج الكحة والسعال ونزلات البرد المزمنة.

-تقوية الجهاز المناعي 

إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. إنّ التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.

-خسارة الوزن

إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً في نصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى عند الأشخاص ذوي الأجسام البدينة. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية.

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للقرفة، إلا أنه لا ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، نظرا لخواصها المقبضة على عضلة الرحم.

فوائد صحية لتناول للقرفة :

– تقوم بتقوية قدرة الدماغ على معالجة الأمور و زيادة المعرفة فهي تحسن الوظائف التي يقوم بها و تنظمها كما تقوم بتحسين الذاكرة و تقوي التركيز و الإنتباه كما أنها تقلل من الإصابة بمرض الزهايمر و هي مفيدة في التخلص من الإكتئاب و تقوم بمعالجة الصداع.

– تساهم في صحة القلب و الأوعية الدموية بالجسم كما إنها تقوم بالتقليل من المشاكل التي تحدث للجسم بسبب إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون مثل الوجبات السريعة و الحلويات.

– تساعد الإنسان على خفض وزن جسمه كما تقوم بتزويد تمثيل الجسم للغذاء و تنظيم مستوى السكر في الدم فيمكن إستخدامها في نظم الحميات الغذائية.

– تمنع الإنسان من الإصابة بأمراض عسر الهضم و إضطرابات القولون العصبي و الحموضة و الإسهال كما أنها تساهم في علاج مرض التهاب المفاصل.

– تساهم في منع نمو الخلايا السرطانية و إنتشارها في الجسم لذلك فهي تقوم بوقاية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

– تساهم في منع تقلبات المزاج و تمنع حدوث التقلصات المؤلمة للمرأة أثناء الدورة الشهرية و تساهم في موازنة الهرمونات داخل الجسم.

– تساعد في حماية الأسنان و اللثة من التعرض للتلف و تقوم بتنظيف الفم من الجراثيم العالقة به و تقوم بتحسين رائحة النفس الخارج من الفم لذلك تدخل في تركيبات صناعة العلكات لما فيها من مواد تعمل كمضادات للجراثيم.

– تقوم بتخفيف حكة البشرة و الإحمرار الذي يحدث للجلد من الإلتهابات كما أنها تساهم في القضاء على حب الشباب و ذلك لإحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا و هي كذلك يمكن إستخدامها في التدليك و تخفيف الآلام التي تحدث للعضلات و المفاصل.

– يمكن إستخدام لحاء شجر القرفة في الطعام فيتم تقشيره من على الشجر ثم يتم تجفيفه في الفرن ثم يتم طحنه و شجر القرفة يوجد في الأماكن الاستوائية مثل مدن قارة أفريقيا.

– يمكن إستخدامها في خبز المنتجات مثل الخبز و الكعك و البسكويت كما يتم إستخدامها في بعض المناطق حول العالم في طبخ اللحوم.

يجب أن يتم استخدام القرفة بإعتدال فكل شيء لو زاد عن الحد الطبيعي فمن الممكن أن يتسبب في الضرر للجسم لكن على أية حال هي من المواد الطبيعية التي يجب أن تدخليها في نظامك الغذائي.

-فوائد خليط القرفة والعسل

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

خليط القرفة والعسل له تأثير كبير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين. يمكنك استخدام العسل والقرفة كإضافة صحية الى افطارك اليومي.

-تقوية المناعة

العسل مقوي للمناعة وعند خلطه بالقرفة تزداد خواصه المقوية لذلك فإن تناول ملعقة من العسل مع قليل من القرفة يومياً قبل الافطار يساعد بصورة كبيرة على الوقاية من أدوار البرد والسعال.

-علاج التهابات ونزف اللثة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الآلم بصورة كبيرة. تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب.

-تحسين الهضم

تناول كوب من القرفة المغلية المحلاة بالعسل يومياً يساعد على تحسين الهضم ومنع الغازات كما يعطي احساس بالشبع على مدار اليوم.

-حرق السعرات الحرارية وإمداد الجسم بالطاقة

مشروب القرفة المحلّى بالعسل يساهم بشكل كبير في حرق السعرات الحرارية مما يمد الجسم بالطاقة كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

-التخلص من رائحة الفم الكريهة

استخدام خليط من الماء الساخن مع ملعقة من العسل ومسحوق القرفة يقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة للفم كما يزود الأنفاس برائحة عطرية مميزة.

-علاج الأكزيما

استخدام خليط من العسل والقرفة على المناطق المصابة يساعد على التخلص من اكزيما الجلد بطريقة فعالة.

بالرغم من الفوائد المتعددة لكل من القرفة والعسل سواء كانا منفردين أو كل على حدة فان فائدتهما لا تعد ولا تحصى. للحصول على أقصى فائدة من القرفة والعسل يمكنك ادخالهما الى نظامك الغذائي اليومي مع تعديل هذا النظام بحيث يشمل كل المغذيات الضرورية مع الحد من الأطعمة غير الصحية.

خلطة القرفة وجوزة الطيب للتخلص من حب الشباب

المكونات:

2 ملعقة صغيرة عسل

1/2 ملعقة صغيرة قرفة

1/2 ملعقة صغيرة جوزة الطيب

طريقة التطبيق:

– إجمعي المكونات الثلاث وإخلطيهم جيداً فى وعاء صغير.

– طبقي الخلطة على جزء صغير من البشرة أولاً لمعرفة درجة تحسس بشرتك من الخلطة.

– طبقي الخلطة على بشرة الوجه بالكامل بإستثناء محيط العينين.

– دلكي البشرة بإستخدام الخلطة بأطراف أصابعكِ وبحركات دائرية رقيقة، حتى تتقشر خلايا البشرة وتتطهر المسام.

– يغسل القناع بالماء الدافئ ويجفف الوجه بمنشفة معقمة.

– قومي بتمرير قطنة مبللة بماء الورد على بشرتكِ.

– رطبي البشرة بالكريم المرطب المناسب لنوع بشرتكِ إذا إحتاج الأمر.

وصفة القرفة والعسل

تساعدكي هذه الوصفة على خسارة 3 كيلو فى الأسبوع إذا داومتِ على شربها بإنتظام يومياً، كما ستمنع هذه الوصفة تكون الدهون بالجسم، كما تطهر القرفة الجهاز الهضمي وتساعده على العمل بشكل صحىي وسليم، هذا فضلاً عن أن مشروب القرفة يؤدى الى تعزيز وزيادة الطاقة بالجسم.

المكونات والمقادير:

ملعقة صغيرة من القرفة

كوب من الماء المغلى

ملعقتين صغيرتين من العسل

طريقة التحضير:

-توضع القرفة فى كوب الماء المغلى، ويترك الكوب لمدة نصف ساعة حتى يبرد قليلاً.

-قومي  بإضافة العسل الى كوب القرفة الدافئ.

-تناولي نصف الكوب قبل النوم مباشرة، واتركى النصف المتبقي فى الثلاجة حتى الصباح، وتناوليه بعد استيقاظك على الريق.

وصفة القرفة والزنجبيل

للزنجبيل فوائد متعددة أهمها المساعدة فى تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وتسهيل عملية الضهم، وخسارة الوزن والدهون خاصة فى منطقة البطن والارداف، ولمزج الزنجبيل بالقرفة نتائج مبهرة فى خسارة الوزن، لهذا فعليكِ بتناول هذه الوصفة مباشرة بعد تناول الطعام.

المكونات والمقادير:

ملعقتين من القرفة

كوب ماء

ملعقة من الزنجبيل

ملعقة عسل ابيض

طريقة التحضير:

– تُذاب القرفة فى كوب الماء على النار الهادئة، وعند الغليان يُضاف اليها الزنجبيل ثم تقلب جيداً.

-ترفع الوصفة من على النار ويتم إضافة العسل اليها للتحلية.

كيف تساعدك القرفة على خسارة الوزن؟

تساعد القرفة على خسارة الوزن نتيجة لعدة أسباب:

القرفة تساعد على خفض مستوى السكر في الدم

عند ارتفاع مستويات السكر في الدم عقب تناول الوجبات، يكون الجسم حينها أكثر عرضة لزيادة الوزن أو تكون هناك صعوبة في خسارة الوزن الزائد. والحفاظ على ثبات مستويات السكر هو عنصر أساسي لخسارة الوزن.

القرفة تتحكم في مستويات الإنسولين في الدم

جنبا إلى جنب مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم، القرفة تساعد ايضًا على ثبات مستويات الإنسولين. والحفاظ على أدنى مستويات للأنسولين هو عنصر آخر للصحة العامة وخسارة الوزن.

استخدامات القرفة المتعددة لخسارة الوزن

هناك العديد من الطرق لإضافة القرفة للنظام الغذائي والوجبات اليومية. فمثلا، يمكنك إضافة القليل من القرفة للسريال خلال وجبة الإفطار. كما يمكن رش القليل من القرفة على ثمرة من التفاح أو الكمثرى أو أنواع الفواكه المختلفة وتناولها كوجبة خفيفة خلال فترة الظهيرة. ويمكن أيضا إضافة القليل من القرفة إلى كوب من الزبادي أو القهوة أو الشاي. كما يمكنك الاستمتاع بتناول كوب من القرفة الساخنة ذات الطعم الحلو المستساغ، مع الاستفادة من الفوائد الصحية المتعددة لمشروب القرفة.

لا يهم أبدا طريقة تناول القرفة طالما أنه يتم تناولها بشكل منتظم. كل ما عليك فقط، هو الاحتفاظ بوعاء صغير من القرفة متوافر أمامك دائما، فيكون من السهل عليك إضافة بعض من القرفة لوجباتك اليومية.

You may also like...

0 thoughts on “فوائد القرفة لحرق الدهون”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram