حمم بركان كيلاويا في هاواي تقترب من محطة لتوليد الكهرباء

تقترب الحمم البركانية التي تسير ببطء من بركان كيلاويا من مصنع لتوليد الكهرباء في هاواي، حيث اتخذت السلطات إجراءات لحماية المنشأة وتجنب انبعاث غاز سام بالغ الخطورة.

لكن هيئة الدفاع المدني سعت الى تهدئة السكان، مؤكدة أن المحطة الحرارية في بونا، وهي مصنع تابع لحكومة الولاية، لا يواجه «تهديداً فورياً».

وقالت إدارة منطقة هاواي على موقعها الالكتروني، أول من أمس، إن «التشققات بالقرب من محطة بونا الحرارية ناشطة، وتنبعث منها حمم تتدفق ببطء باتجاه المنطقة»، موضحة أن «هذا النشاط دمر مشروع المحطة الحرارية القديم لهاواي في منطقة مجاورة لمحطة بونا الحرارية».

وقال مدير وكالة إدارة الحالات الطارئة، توم تريفيس، في مؤتمر صحافي مساء الإثنين، إن أسوأ سيناريو يتمثل بانبعاث بخار كبريت الهيدروجين، وهو غاز عالي السمية.

وتشير السلطات الى انبعاثات «مرتفعة من ثاني أكسيد الكبريت»، داعية «السكان الى الاستعداد لعمليات اجلاء سريعة في حال انبعاث غازات سامة أو حدوث سيول من الحمم». وقالت إن «سكان الجزء السفلي من بونا يمرون بفترة صعبة جداً».

وأوضحت هيئة الدفاع المدني، على موقعها الالكتروني، ان انفجار حمم حدث في فوهة بركان كيلاويا، وأدى الى انبعاث دخان حتى ارتفاع 2660 متراً.

وأفادت الوكالة الأميركية للبراكين والزلازل، بأن نهرين من الحمم وصلا الى المحيط على ساحل بونا الجنوبي الشرقي في جزيرة هاواي الكبرى.

وكيلاويا هو أحد اكثر البراكين نشاطاً في العالم، وأحد خمسة براكين في هاواي كبرى جزر الأرخبيل. ومنذ انفجار البركان في الثالث من مايو تم إجلاء آلاف السكان.

ويرى العلماء أن النشاط البركاني قد يكون تمهيداً لانفجار أكبر يشبه ما حدث في منتصف عشرينات القرن الماضي.

لكنهم لا يخشون سقوط ضحايا لأن المناطق السكنية الاكثر تعرضاً للخطر تم إخلاؤها، والمنطقة التي يقع فيها البركان ليست مكتظة بالسكان.

You may also like...

0 thoughts on “حمم بركان كيلاويا في هاواي تقترب من محطة لتوليد الكهرباء”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram