6 نصائح غذائية يجدر بكم اتباعها هذا الصيف في شهر رمضان

اغتنموا شهر رمضان المبارك لهذا العام لقضائه برفقة أحبائكم والتمتع بتناول الوجبات الصحية والمتوازنة المحضرة في المنزل باستخدام الكثير من الوصفات الرائعة التي يمكنكم الاختيار من بينها. وفي رمضان لهذا العام؛ تقدم لكم جمانة دباغ، أخصائية تغذية في نستله الشرق الأوسط، ست نصائح مهمة حول كيفية إعداد وجبة إفطار من مكونات بسيطة.

يأتي شهر رمضان هذا العام في ذروة فصل الصيف. وفي ضوء ارتفاع درجات الحرارة وطول مدة الصيام اليومية التي قد تصل حتى 15 ساعة؛ تنعكس التغييرات في عادات الأكل والشرب بآثار جانبية على الصائمين بصورة متباينة خاصة خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل، والتي دائماً ما تشكل تحدياً كبيراً لهم. ومن جهة أخرى، من شأن تناول الطعام المناسب أن يمّد أجسامنا بالغذاء الذي تحتاجه إضافة إلى منحنا القدرة على التكيف مع التغيير المفاجئ في الروتين الغذائي اليومي والتغلب على الصعوبات خلال فترة الصيام.

يمكنكم في شهر رمضان المبارك إعداد مجموعة متنوعة من الأطباق الصحية اللذيذة لمأدبة الإفطار باستخدام مجموعة منتجات ماجي التي تشمل فقط مكونات معروفة ومفضلة لدى الجميع، وغالباً هي “مكونات من مطبخي”. امنحوا الأولية لاختيار المكونات الغنية لاسيما الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات وغيرها من المكونات التي تحتوي على كمية ملح متوازنة لتتمكنوا من تقديم أشهى الأطباق للعائلة والأصدقاء وأكثرها صحة طوال الشهر الفضيل. ومن الأمثلة على تلك المنتجات مرق الدجاج مع الأعشاب الطبيعية وشوربة الشوفان بالحريرة والفطر الجديدة إضافة إلى مجموعة واسعة من الخلطات.

وفيما يلي، ست نصائح مهمة تقدمها جمانة دباغ، كي تحافظوا على نمط حياة صحي خلال شهر رمضان المبارك:

ابدؤوا إفطاركم بشكل صحي: اكسروا صيامكم بثلاث حبات من التمر مع كأس من اللبن أو الماء لتعويض الجسم عن السوائل والمعادن التي فقدها خلال النهار. ثم تناولوا طبقاً دافئاً من حساء غني بالألياف، يفضل تناوله مع بعض الخضروات ليمنحكم واحدة من الحصص الخمس اليومية الموصى بها؛ وسلطة الخضروات الطازجة؛ أما الوجبة الرئيسية فيجب أن تحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات (حوالي 1 كوب من الأرز المطبوخ) وحصة من البروتين (قطعة بحجم الكف من صدر الدجاج أو اللحم الخالي من الدهون أو الأسماك).

اطبخوا أطباقاً خفيفة: بادروا إلى اتباع نمط حياة أفضل وأكثر عافية باستخدام طرق طهي صحية لاسيما الشوي والسلق والطهي على نار هادئة بواسطة البخار والتحميص، وأضيفوا المزيد من النكهات لأطباقكم باستخدام الخضروات المتنوعة والأعشاب مثل إكليل الجبل والزعتر والريحان والتوابل كالهيل والكركم والقرفة.

أضيفوا مزيداً من الخيارات الصحية إلى غذائكم اليومي: احرصوا على تناول كميات مناسبة من الفواكه والخضروات الطازجة لتزويد أجسامكم بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية خلال الشهر الكريم. ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات إلى وجبة الإفطار مثل البروكلي والسبانخ والبازلاء والفاصوليا الخضراء ليس فقط في الطبق الرئيسي ولكن أيضاً كجزء من الحساء والسلطة.

حافظوا على ترطيب أجسامكم: لا تنسوا شرب الكثير من الماء في الفترة من بعد الإفطار حتى السحور كل يوم. اشربوا ما لا يقل عن 8 أكواب موزعة على كميات صغيرة حتى لا تشعروا بالانتفاخ. ولتجنب الشعور بالعطش؛ تجنبوا الأطعمة الحارة أو المالحة، ولمزيد من الترطيب؛ تناولوا مزيداً من الفواكه والخضروات لاسيما البطيخ والخوخ والخيار والفلفل.

حضروا ما ستقومون بطهوه مسبقاً: حافظوا على بساطة الأشياء وقوموا بتحضير عدد من الوصفات اليومية السريعة والسهلة والمفضلة للعائلة. اختاروا المكونات التي يمكنكم استخدامها لأكثر من وجبة واحدة. لا تنسوا مشاركة أطفالكم في عملية الطهي عبر تمكينهم من تحضير السلطة أو تجهيز المائدة أو غيرها من المهام البسيطة، فقد أثبتت الأبحاث أن السماح للأطفال بالمشاركة في إعداد الطعام يشجعهم على إكمال وجباتهم.

كونوا أكثر نشاطاً: مارسوا قليلاً من النشاط البدني عبر الذهاب في نزهة على الأقدام كل يوم لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول وجبة الإفطار، مما يتيح لكم وقتاً كافياً لهضم الطعام.

You may also like...

0 thoughts on “6 نصائح غذائية يجدر بكم اتباعها هذا الصيف في شهر رمضان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram