«دبي للمستقبل» تستعرض أبرز الحلول الناجحة لتقنية «بلوك تشين»

استعرضت أكاديمية دبي للمستقبل، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مبادرة «سلسلة الروّاد»، التي تتواصل طوال شهر رمضان المبارك، عدداً من التجارب وقصص النجاح في تطبيقات تقنية «بلوك تشين» في مختلف المجالات.

جاء عقد هذه الجلسة في إطار جهود الأكاديمية لدعم تنفيذ استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية «بلوك تشين»، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة إلى تعزيز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً لصناعة المستقبل، من خلال تبني تقنية «بلوك تشين» على أوسع نطاق في التعاملات الحكومية.

وقدم مركز دبي للبلوك تشين عرضاً حول أبرز التجارب والحلول العملية الناجحة المعتمدة على «بلوك تشين» في حفظ الشهادات والأوراق الرسمية الصادرة عن المؤسسات التعليمية، وتوفير منصّة دفع معتمدة على «بلوك تشين»، إلى جانب مجالات الشحن والخدمات اللوجستية والتوقيعات الإلكترونية على الإنترنت.

وأكد الرئيس التنفيذي لمركز دبي للبلوك تشين، الدكتور مروان الزرعوني، أن تحقيق رؤية استراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021، يشكل واحداً من أهم أهداف المركز، وأثنى على الدور الذي تلعبه أكاديمية دبي للمستقبل في ترجمة المبادرات والابتكارات والتأثير إيجاباً في حياة المتعاملين.

من جهته، استعرض المؤسس والمدير التنفيذي لشركة «بلوك جاميناي»، كريس فيرنانديز، تجربة الشركة في تعاونها مع مجموعة «ترايستار» للخدمات والحلول اللوجيستية لتوظيف تقنية «بلوك تشين» في مجال الشحن والخدمات اللوجيستية، من خلال تقليل استخدام المعاملات الورقية، وزيادة نسبة الأمن الإلكتروني للمستخدم.

وأكّد أن جميع الحلول التقنية المستخدمة في تتبع الشحنات، وحساب مستوى انبعاث الكربون لكل رحلة، تم تطويرها في دبي من دون الاستعانة بأي شركة عالمية خارج الدولة.

وشهدت الجلسة عرض تجربة شركة «إيديوتشين»، التي تستهدف المؤسسات التعليمية والطلاب، من خلال توظيف تقنية «بلوك تشين» في حفظ الشهادات والأوراق الرسمية الصادرة عن المؤسسات التعليمية، حيث يتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وبالشراكة مع «دبي الذكية»، وعدد من الجامعات والمدارس في دبي.

وقدمت شركة ConsenSys عرضاً تناول الحلول المعتمدة على تقنية «بلوك تشين» في مجال التوقيعات الإلكترونية، حيث تعتمد منصّة ConsenSys على تقنية «إيثيريوم»، وهي منصّة عامة مفتوحة وآمنة تتبنى هذه التقنية، لتسهيل عملية إبرام عقود على الإنترنت تحاكي العقود التقليدية.

واستعرض المدير العام ومسؤول التسويق في شركة «أفانزا لحلول الدفع»، وقاص ميرزا، مشروع توفير منصّة دفع معتمدة على تقنية «بلوك تشين»، بالشراكة مع «دبي الذكية»، موضحاً أنه بموجب مذكرة التفاهم بين الطرفين، ستصبح دبي أول مدينة في العالم معتمدة بالكامل في تعاملاتها المالية على تقنية «بلوك تشين» بحلول 2020، الأمر الذي يوفر نحو 50 يوماً من المعاملات الورقية لإتمام معاملات دفع الفواتير، وغيرها للجهات الحكومية. جدير بالذكر أن معظم التجارب السابقة هي نتاج برنامج مسرّعات دبي للمستقبل، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، وتعمل هذه الشركات الآن على تنمية قدراتها البشرية والتقنية، لتصبح في مقدمة دول العالم في ابتكار الحلول في مجال تقنية «بلوك تشين».

You may also like...

0 thoughts on “«دبي للمستقبل» تستعرض أبرز الحلول الناجحة لتقنية «بلوك تشين»”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram