«كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري 3 جراحات لزراعة أعضاء من متبرع متوفى

أجرى أطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» ثلاث جراحات لزراعة أعضاء من متبرع متوفى، وتضمنت أول زراعة مزدوجة للرئتين في الإمارات.

كانت عائلة المتوفى قد تبرعت برئتيه وكليتيه وكبده، فأجريت زراعات الرئتين والكبد وإحدى الكليتين في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» الذي يعد المركز الأول والوحيد في الإمارات لزراعة الأعضاء المتعددة، فيما تم نقل الكلية الأخرى لاستخدامها في جراحة زراعة أخرى في مدينة الشيخ خليفة الطبية.

وتضاف الزراعة المزدوجة للرئتين، التي تتضمن استئصال رئتي المريض معاً واستبدالهما بالرئتين المتبرع بهما، إلى سلسلة الإنجازات التي حققها مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» في مجال زراعة الأعضاء، بعد أن نجح في وقت سابق من العام الجاري في إجراء زراعات رئة وكبد، كما شهد أول جراحة لزراعة القلب في الدولة في ديسمبر 2017. وأجريت العملية لامرأة تبلغ 45 عاماً كانت تعاني تليفاً رئوياً حاداً، مجهول السبب، وهو مرض تدرجي لا يمكن علاجه، يسبب كثيراً من التندب في الرئتين، وعادة ما يعيش المرضى لمدة تراوح بين ثلاث وخمس سنوات بعد تشخيصه في حال عدم الزراعة.

وترأس رئيس قسم جراحة الصدر في المستشفى، الدكتور رضا سويلاماس، فريقاً ضم 10 أطباء، وتماستخدم طريقة مبتكرة عبر إحداث ثقبين على كل جانب من جانبي الصدر دون الحاجة إلى المجازة القلبية الرئوية، ويسهم هذا النوع من الجراحات في تقليل الندوب وتسريع عملية التعافي.

وترأس إخصائي جراحة الزراعة في معهد أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور أنطونيو بينا، الفريق الطبي الذي أجرى زراعة الكبد لمريضة من رأس الخيمة كانت تعاني تليفاً حاداً في الكبد، فيما أجريت جراحة زراعة الكلية برئاسة رئيس معهد التخصصات الجراحية الدقيقة رئيس برنامج زراعة الأعضاء في المستشفى، الدكتور بشير سنكري، وأسهمت في إنقاذ حياة مريض آخر من المرضى المدرجين على قائمة الانتظار في المستشفى.

You may also like...

0 thoughts on “«كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري 3 جراحات لزراعة أعضاء من متبرع متوفى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي..قرارات إماراتية استراتيجية

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram