الفنانة التشكيلية الاماراتية سلوى الشميلي : طموحي أن تصل أعمالي إلى العالمية

المرأة مصدر الهام للفنانين وحلقة وصل ما بين الماضي والحاضر .
تم تكريمي ، ولكن أطمح للمزيد ؟!

رأس الخيمة : عمر محمد شريقي

سلوى يوسف سعيد الشميلي فنانة تشكيلية إماراتية ملأ اسمها ورسمها فضاء الفن الخليجي وهي تتطلع نحو العالمية بأسلوبها التكنيكي المميز الذي يعتمد على الزخرفة واللون والطبيعة والبيئة ، وسلوى من إمارة راس الخيمه خريجة دبلوم عالي إدارة أعمال تهوى الرسم وبدأت مسيرتها في مجال الفن عندما كانت طالبة في الكلية وبعد التخرج عادت لمزاولة الرسم عام 2015 بعد تشجيع الأهل والأصدقاء حيث وجدوا لديها ميول بالرسم باستخدام الاكريلك, الرصاص, الفحم, الالوان الخشبيه والالوان الزيتيه.

، وتقول سلوى :
مصدر إلهامي يأتي من الطبيعة الخلابة سواء كانت طبيعة دولة الامارات او اي دولة ثانية. وأيضا تستهويني الاماكن الاثريه فالبلاد حيث انني احب تجسيدها في لوحاتي لاشارك جميع الجنسيات معالم بلادي بكافية النواحي .
** أي مدرسة تشكيلية تنتمي الفنانة التشكيلية سلوى الشميلي ؟

لا أنتمي لأي مدرسة تشكيلية, الرسم هوايه عندي بالفطرة منذ الصغر. ومن خلال الممارسه والتعلم الذاتي أحاول دائما صقل هذه الموهبة ، بالاضافه انني استعين ببعض أساتذة الفن في الامارات حتى أتعلم منهم وأخذ بمشورتهم واستفيد من خبراتهم وأساليبهم ، ولن أنسى بالذات مساندة الاستاذ والفنان عبيد سرور من مرسم رأس الخيمه لتشجيعه ومساندته الدائمه لي.
** برأيك هل الفن ساهم في إيصال فكرة معنوية للجميع ؟

نعم الفن رساله مهمه تساهم في بناء المجتمع وهو وسيلة من وسائل العلم واثبات الذات والنجاح ، وأيضا ان له دور مهم في نشر الوعي الاجتماعي وزيادته في المجتمع ، ويستطيع الفنان ايصال أحاسيسه وأفكاره لجميع المجتمعات بصورة غير محدوده من حيث الخيال وما ينسجه ، وبرأي أيضا ان الفن هو جزء من تاريخ المجتمع ، وهو الوسيله التي يرى بها المجتمع تاريخ الشعوب من كل بلاد العالم .
** كيف جئت لعالم الفن وما الذي استهواك في هذا الفن النبيل ؟

جئت إلى عالم الفن من خلال تشجيع أهلي وصديقاتي في العمل حيث حرصو دائما لدفعي لصقل موهبتي والتعلم أكثر مهما بلغت الظروف لكي أصل لأعلى المراتب والاحترافيه .
** أين ستصل سلوى في هذا الفن ؟

أنا الان لازلت في بداية مشواري الفني محليا رغم مشاركتي بمعرض في جمهورية مصر العربية التي أضافت لي الكثير , لكني أطمح وأسعى دائما للافضل والاحتكاك بعالم الفن عالميا لكي اتعلم المزيد .
** برأيك ماذا أضافت المرأة للفن التشكيلي الاماراتي المعاصر ؟
تطور المجتمع الإماراتي في عقدين ماتطورته مجتمعات أخرى في قرنين،ومر بتغيرات في سائر المجالات منها الاقتصادي والاجتماعي والفني والأدبي وانعكست هذه التغيرات على العديد من مظاهر الحياة،وعملت هذه القفزة على نقل المجتمع بشكل حاد وعنيف من حالة النمط التقليدي إلى حالة المعاصرة ، وللمرأه دور مهم في المجتمع وفي كافة المجالات وعندما نأتي الى الفن فان لها دور بارز في كثير من القضايا حيث يجسدها الكثير من الفنانين في لوحاتهم والوانهم المشحونة بالكثير من التعابير والاحاسيس والافكار والانفعالات ، والمرأة ايضا مصدر الهام لكثير من الفنانيين حيث يرون من خلالها حلقة وصل ما بين الماضي والحضارات القديمه والواقع .
** أبرز المعارض التي شاركت بها ؟

أبرز المعارص التي شاركت بها وكانت في معرض الفنون التشكيليه في رأس الخيمة عام 2016
معرض فن وإبداع في رأس الخيمه عام 2017
معرض الفن الخيري في عجمان برمضان 2017
معرض للسعادة ألوان في رأس الخيمه 2017
معرض ألوان المنار في رأس الخميه 2108
معرض ملتقى القاهرة الدولي للفنون التشكيلية النسخة الخامسه في مصر 2018

** ماذا يعني التكريم بالنسبة للفنان التشكيلي ؟ وهل كرمت سلوى من قبل ؟

– التكريم يعني لي التقدير المعنوي اولا من المجتمع وبه اعتز وأفتخر ، تم تكريمي من جميع المعارض التي شاركت فيها وسبق أن ذكرتها وأطمح أن يتم تكريمي أيضا في يوم من الايام من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وسمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي حفظهم الله .
** ما هي مشاريعك المستقبلية في المجال الشخصي والفني ؟
– ليس لدي مشاريع مستقبليه معينه لاني لازلت اصقل مهارتي اكثر واتمنى أن يحالفني الحظ للمشاركه في معارض عالمية مثل فرنسا او لندن حيث تعج هذه الدول بحضارة الفن القديم .
** سلوى بمن تأثرت من الفنانين التشكيليين ؟
– تأثرت ببعض الفنانيين العرب المعاصرين من المملكة العربية السعوديه حيث أجد لديهم الرغبة والاحترافيه في كثير من المجالات وخصوصا الفن التشكيلي ، ودولة الامارات العربية المتحدة أيضا تعجّ بالفنانين والمبدعين .

You may also like...

0 thoughts on “الفنانة التشكيلية الاماراتية سلوى الشميلي : طموحي أن تصل أعمالي إلى العالمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram