غوغل تحذر آبل: السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين

قامت شركة آبل مؤخرًا بإصلاح مجموعة من الثغرات الأمنية شديدة الخطورة التي تم الإبلاغ عنها من قِبل الباحثين في الفريق الأمني التابع لشركة غوغل الذي يحمل اسم Project Zero، وهو اسم فريق من المحللين الأمنيين الذين تستخدمهم جوجل ومهمتهم إيجاد نقاط الضعف التي يمكن استغلالها للقيام بعمليات قرصنة أو شن هجمات إلكترونية.

وقد شجعت هذه الخطوة فريق غوغل الأمني على تحذير آبل مرة أخرى، بأن طريقة إصلاح عيوب الأمان في نظامي التشغيل آي أو إس iOS وماك أو إس MacOS بدون توثيقها في تقارير الأمان العامة تُمثل تهديدًا كبيرًا على أمن وخصوصية المُستخدمين.

في حين أن الأخبار الجيدة تفيد بأن شركة آبل قامت بإصلاح العيوب قبل انتهاء المهلة المحددة من فريق جوجل الأمني لإصلاح أو الكشف عن الخلل الذي وجدته، فقد ذكر إيفان فراتريك Ivan Fratric بأن هذه الطريقة تهدد المستخدمين حيث أن آبل لم تقدم لهم سبب واضح لماذا يجب تثبيت التحديث، وبناء عليه لم يكن الكثير منهم على علم بمدى أهمية التحديث الأخير.

تأتي الانتقادات هذه المرة من إيان بير Ian Beer أحد أعضاء فريق جوجل، الذي تم تقديره والاعتراف بمجهوداته من قبل شركة آبل بعد عثوره على العشرات من العيوب الأمنية الخطيرة في نظامي التشغيل iOS و MacOS على مر السنين.
قام Beer بنشر مقال على مدونة Project Zero حول العديد من نقاط الضعف في الإصدار السابع من نظام التشغيل آي أو إس iOS 7 اكتشفها في عام 2014 والتي تشترك مع العديد من الأخطاء التي وجدها في إصدار iOS 11.4.1.

يقول Beer إنه لم يتم ذكر أي من هذ الأخطاء أو نقاط الضعف في الإصدارات الأحدث في نشرة الأمن الخاصة بنظام التشغيل iOS 12 على الرغم من قيام آبل بإصلاحها، وأن غياب المعلومات حول الأخطاء الأمنية يعتبر إجراء غير صحيح حيث لن يتمكن مستخدمي نظام iOS من معرفة هذه الأخطاء وإدراك أهمية تثبيت الإصدار الأحدث، لأنه حتى الآن لم تقم شركة آبل بتخصيص قائمة بنقاط الضعف والاختراقات الأمنية الشائعة والمعروفة اختصارًا باسم CVEs، أو الإقرار علناً أنها قامت بإصلاحها في نظام iOS 12″.

You may also like...

0 thoughts on “غوغل تحذر آبل: السرية بمعالجة الثغرات تهدد المستخدمين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram