المخرج البريطاني كين لوتش يقطف جائزة السعفة الذهبية في كان ٢٠١٦

قطف المخرج البريطاني المخضرم كين لوتش جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته الـ 69 عن فيلمهأنا دانيال بليك“.

وجاءت هذه الجائزة بمثابة هدية عيد ميلاد للمخرج القدير في سنته الثمانين التي سيبلغها في منتصف الشهر المقبل، وتتويجا لنهج واقعي نقدي رسخه لوتش عبر أكثر من نصف قرن من حياته المهنية الثرة.

وقد أعلن فوز لوتش بالجائزة الممثل ميل غيبسون في حفل ختام المهرجان في قصر المهرجانات على الريفيرا الفرنسية.

وفي كلمته عند تسلمه الجائزة شكر لوتش الفريق الذي عمل معه وفي المقدمة منهم السينارست بول لافيرتي والمنتجة ربيكا اوبراين، واصفا اعضاء فريقه بأنهم نفس العصبة التي عملت معه في عام 2006.

وقال لوتش عن موضوعة فيلمهعندما يكون ثمة يأس، يستفيد من ذلك أهل اليمين المتطرف، يجب أن نقول أن وجود عالم آخر أمر ممكن وضروري“.

وهذه هي المرة الثانية التي يقطف بها لوتش جائزة السعفة الذهبية في كان، إذ سبق ان حصل عليها في عام 2006 عن فيلمهالريح تهز الشعير“.

يقدم لوتش فيانا دانيال بليكأحد أجمل أفلامه وأكثرها تأثيرا، ويصل فيه إلى ذروة دربته في جعل مشاهديه يتماهون مع أزمة بطله، ونموذجه الإنساني، الذي يمثل الانسان العادي البسيط الذي يسحق وسط اختلالات النظام الاقتصادي المهيمن وما ينتجه من اغتراب وأزمات اجتماعية، وسبق لموقع بي بي سي أن قدم عرضا تفصيليا للفيلم عند عرضه في المهرجان.

بُنى الفيلم على شخصية دانيال بليك، التي استخلصها السينارست بول لافيرتي بعد بحث لأسابيع ومقابلات مع أشخاص في المنظمات الخيرية التي ترعى المعوقين والعاطلين عن العمل وزيارات ميدانية لبنوك الطعام، التي تقدم خدماتها للمشردين والمعدمين، فضلا عن أحاديث مع السكان في مجتمع مدينة نيوكاسل البريطانية.

وبليك (يؤدي دوره الممثل ديف جونز) هو نجار من مدينة نيوكاسل في الـ 59 من عمره، يبلغه الأطباء بأن حالته الطبية لا تسمح بعودته إلى العمل بسبب مرض في القلب، فيتحول إلى تلقي مساعدة الرعاية الاجتماعية، لكنه يواجه تعنت النسق البيروقراطي ويتيه في دوامة من المراجعات والتعقيدات تنتهي بموته بأزمة قلبية.

دولان ودموع الفرح

ومنحت لجنة تحكيم المهرجان جائزتها الكبرى للمخرج الكندي الفرنسي كزافييه دولان عن فيلمهمجرد نهاية العالمالذي بدا على قدر كبير من الجرأة والتجريب في بنائه الصوري وحبكته السردية، إذ شكلت اللقطات القريبة نسبة أكثر من 90 في المئة من فيلمه.

واستند فيلم دولان إلى مسرحية كتبها جان ـ لوك لاغارس الذي توفي جراء مرض الايدز عام 1995 بعمر 38 عاما، أي أكثر بأربع سنوات من عمر بطل مسرحيته التي أعدها دولان الى السينما.

وتدور أحداث الفيلم عن كاتب يعود الى عائلته بعد غياب نحو 12 عام من أجل أن يعلن لهم عن اقتراب رحيله عن العالم جراء اصابته بمرض عضال، ولم يحدد الايدز الذي توفي بسببه مؤلف المسرحية نفسه.

وسبق أن منح دولان جائزة لجنة التحكيم قبل عامين مناصفة مع المخرج القدير جان لوك غودار وكان دولان حينها بعمر 25 عاما.

وقطف فيلمالبائعللمخرج الإيراني أصغر فرهادي جائزتين في دورة هذا العام، هما جائزة أفضل سيناريو لفرهادي نفسه، وجائزة افضل ممثل التي كانت من نصيب الممثل شهاب حسيني الذي أدى دور الزوج في الفيلم، المدرس والممثل في الوقت نفسه في فرقة مسرحية تقدم مسرحية الكاتب الأمريكي موت بائع متجول، والذي تنتابه نزعة للانتقام من الشخص الذي يعتدي مصادفة على زوجته بعد انتقالهما للسكن في بيت سكنته قبلهم امرأة سيئة السمعة.

ويعد حصول فيلم على جائزتين في المسابقة الرسمية في كان من الأمور نادرة الحدوث.

أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الممثلة الفلبينية جاكلين خوسيه عن فيلمما روزا، التي برعت في تجسيد صورة امراة في الاحياء الفلبينية الفقيرة تعتقل مع زوجها وتتعرض مع عائلتها لابتزاز الشرطة الفاسدة.

ومنحت جائزة الاخراج مناصفة بين المخرج الفرنسي أوليفيه اساياس عن فيلمهمتسوقة شخصية” (بيرسونال شوبر) والمخرج الروماني كريستيان مونجيو عن فيلم بكالوريا.

وهاجم كثير من النقاد فيلم اساياس الذي صنف ضمن أفلام العب والتشويق عبر متابعته لقصة فتاة تحاول التخاطر مع روح شقيقها التوأم الراحل فتتلقى رسائل عبر هاتفها المحمول.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الى المخرجة البريطانية اندريا ارنولد عن فيلمهاامريكان هنيالذي قدمت فيه نوعا من المرثية للحلم الأمريكي، بمتابعتها لفريق من الشباب والصبايا يعملون في الترويج لمجلات ومنتجات تجارية في فيلم طريق مميز.

وهذه هي المرة الثالثة التي تتوج بها ارنولد بجائزة في مهرجان كان، بعد فيلميهاطريق احمروفش تانك

You may also like...

0 thoughts on “المخرج البريطاني كين لوتش يقطف جائزة السعفة الذهبية في كان ٢٠١٦”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram