أحدث طريقة في الطب التجميلي لشد الوجه غير الجراحي

المنارة : دبي

بقلم الدكتور اياس العكاري
بورد أمريكي في الطب التجميلي
عيادة صباح كلينيكا / دبي

شهد القرن الحالي قفزات نوعية في مجالات طبية عديدة من تطور زراعة الأعضاء بشكل كبير و الاجراءات التنظيرية لعمليات جراحة البطن التي تتم بفتحات صغيرة جدا ومؤخرا جراحة الروبوتات . وكان للطب التجميلي نصيبا وافرا من التطور بشقيه العلاجي والتكميلي الذي يكون الغرض منه تحسين نوعية الجلد ومعالجة آثار الشيخوخة و جعل الانسان يبدو بمظهر أفضل و أكثر شابا ونضارة ً .


ويعد موضوع شد الوجه من أكثر الاجراءات التي يزداد الطلب عليها لما لها من أثر مهم في تحسين المظهر الخارجي , فالوجه هو مرآتنا للعالم وهو يحكي الكثير عنا دون أن نتكلم .
فكم من امرأة تأتي للعيادة وتقول لي ” دكتور الناس دائما يقولون لي ليش دائما معصبة ؟ علما أنني أكون في حالة مزاجية جيدة ” وأخرى تقول ” دكتور وجهي حاسسته وجه عجوز ” وثالثة تقول ” دكتور وجهي نازل بعد عملية قص المعدة ” ورابعة وخامسة من العبارات والقصص التي يطول ذكرها , كلها تعبر عن مشكلة في ” ترهل الوجه” وهذا أمر لابد من أن يحدث مع تقدم العمر ويزداد حدوثه أكثر بسبب التدخين والكحول والتعرض لأشعة الشمس والشدات النفسية وعدم شرب كميات كافية من الماء فضلا عن تناول الوجبات غير الصحية .

وهنا يأتي دور الطبيب لتوظيف ما بين يديه من الأدوات بما يتناسب وحاجة كل مريضة , فمن المرضى من لا ينفع معهم الا العمل الجراحي ومن المرضى من لا يجوز اجراء جراحة لهم لوجود مضاد اتسطباب لها ومنهم من يستجيب على العلاجات بابر المواد المالئة “الفيلر” وابر شد البشرة و البوتوكس والخيوط .

ومن التكنيكات الجديدة التي أتبعها في عيادتي في مركز كلينيكا صباح والتي أعلمها للأطباء الذين أدربهم حول العالم هي تكنيك ال اف بي ف تكنيك FPF technique وهو باختصار
Filler Profidro filler technique
استخدام الفيلر في منطقة خطوط الحزن واستخدام الفيلر في أعلى منطقة الخدود و حقن ابرة البروفايدرو (وهي مزيج بين البروفايلو والهاديرو بوستر ) بينهما مما يعطي شد ونضارة للبشرة في آن واحد . وفضلا عن كون هذا الاجراء يجرى خلال دقائق قليلة –لا تتجاوز عشر دقائق –فان نتائجه النهائية أيضا سريعة في الظهور حيث تبدأ بعد حوالي 3-10 أيام وتستمر حوالي 6 أشهر .
من الممكن أيضا عند بعض المرضى اجراء حقن لمادة الفيلر في منطقة الصدغين في حال وجدود الترهل و الغؤور في هذه المنطقة وهو أمر شائع عند من يعانون من ترهل الوجه بعد عمليات قص المعدة .
ومن الجدير ذكره أن هذا التكنيك قد يغني عن العمل الجراحي وعن اجراء شد الوجه بالخيوط في حال تم اجراؤه عند المرضى المناسبين والذين لا يعانون من ترهلات شديدة جدا .
من الممكن أيضا قبل هذا الاجراء –أو بعده بنحو شهرين-اجراء جلسة علاج بالاشعة المكثفة فوق الصوتية التي تساعد على اضافة تأثير آخر تآزري لشد الوجه .
من غير المتوقع حدوث أي مضاعفات خطيرة بعد هذا الجراء ويبقى احتمالية حدوث كدمات خفيفة منخفضا في حال تم الاجراء بيد خبيرة الا أنه يفضل عدم اجراء هذا الاجراء عند الحوامل والمرضعات و الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية الفعالة كالتهابات الجلد في مكان الحقن او عند الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من مادة الهيالورونيك أسيد التي هي المكون الأساس لمعظم المواد التي تحقن .

يبقى الطب بشكل عام والطب التجميلي بشكل خاص قيد التطوير عاما بعد عام , وفي كل سنة هناك تقنيات حديثة تبهرنا بنتائجها وبقدرة العلم الذي يهبه الله للعقول المتعطشة للمعرفة على احداث نقلات نوعية في البشرية على الصعيد الصحي , الا أن الأساس دائما وأبدا في عالم الطب هو ايجاد الطبيب الخبير الذي يعطي نصيحته بكل أمانة لكل مرضاه بما يتناسب مع العمروالجنس والثقافة والغاية من الاجراء التجميلي , فغايات النساء في سن العشرين مختلفة كليا عن غايات النساء في سن الستين , و غايات الرجال من الاجراء التجميلي تختلف تمام عن غايات النساء , والتي تعمل في منصب اداري لا يصلح لها كالذي يصلح لمذيعة في قناة اخبارية .

وفي النهاية يبقى الجمال قيمة غالية من القيم الثلاث المطلقة للبشرو التي هي الحق والخير والجمال ويبقى سعي الانسان للجمال سعي ٌ فطري ٌ كما ورد في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم عن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :”…. إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ…”

You may also like...

0 thoughts on “أحدث طريقة في الطب التجميلي لشد الوجه غير الجراحي”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram