تعرفي على أهم الأسباب لتسوس أسنان الأطفال الرضع وكيفية العناية بها بشكل صحيح

العناية بنظافة وسلامة الأسنان تعد من أهم العادات التي يجب أن يكتسبها الأطفال منذ الصغر، فأهم ما يميز ابتسامتهم هو النقاء والبراءة ولهذا يجب العناية بابتسامتهم بشكل مستمر، ومن هنا يوضح لنا د. هشام نافع اختصاصي زراعة الأسنان والتركيبات السنية بمركز داماس الطبي؛ الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان عند الأطفال الرضع، وكيفية العناية بها.
أسباب تسوس أسنان الأطفال الرضع
يؤكد د. هشام أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى تسوس أسنان الأطفال الرضع والتي يتوجب على الأم مراعاتها وتجنبها بشكل تام ومنها:
نوم الطفل أثناء الرضاعة، ففي بعض الأحيان ينام الطفل أثناء الرضاعة سواء من حليب الأم أو الحليب الصناعي، وفي كلا الحالتين؛ فإن لسانه يحجز آخر رشفة من الحليب ويبقيها في الفم، مما يعني نقع الأسنان والجذور في الحليب الغني بسكر اللاكتوز طوال فترة نوم الطفل، ومع تكرار الأمر؛ يتسبب ذلك في حدوث التسوس بجميع الأسنان المعرضة إلى اللبن.
فترة إدخال الأطعمة الصلبة والعصائر لنظام الرضيع الغذائي ويحدث ذلك من سن 6 أشهر، ولأن الأطفال يميلون للأطعمة الحلوة؛ يجب على الأم متابعة نظافة أسنان أطفالها بانتظام، فالإفراط في إعطائهم العصائر المحلاة أو المحتوية على السكر، مع عدم الاهتمام بنظافة الفم يؤدي الى حدوث تسوس الأسنان اللبنية التي ما زالت في مرحلة البزوغ، لتجد الأم أن طفلها الرضيع الذي لديه عدة أسنان معدودة على أصابع اليد الواحدة، قد أصيبت بالتسوس وألم الأسنان التي تؤثر بالطبع على صحته وشهيته في تناول الطعام.
الجراثيم التي تكون موجودة في الفم وعلى أسطح الأسنان، والتي قد تصل إلى فم الطفل من الأم مع أول قبلة.
مص الليمون والحمضيات، والإسراف في شرب المياه الغازية.
شرب العصائر بالمصاصات، فهذا يطيل من فترة وجود العصير حول الأسنان، ويؤدي إلى تسوسها.
الإفراط في تناول الطفل للحلويات بين وجبات الطعام.
استخدام المصاصة قد تضر بأسنان الطفل اللبنية وتضر بالأسنان على المدى الطويل، فتعود الطفل على اللعب والعض على المصاصة لفترات طويلة يؤدي الى نمو الأسنان بشكل خاطئ وبصورة غير طبيعية.
الضعف العام للجسم، فالتغذية الغير متوازنة ونقص الحديد والكالسيوم والفوسفور، تعرض الطفل لتسوس الأسنان وهو رضيع أو في عمر صغير ويزيد قابلية تتالي تسوس الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة في المستقبل، وأخيرًا فإن للعامل الوراثي دورًا في ذلك.

كيفية العناية بالأسنان:

الاهتمام بغسيل الأسنان بشكل منتظم يعد واحد من أهم طرق الوقاية من التسوس، وتتم كالتالي:

للأطفال بعمر دون الثلاث سنوات؛ يجب استعمال مسحة صغيرة فقط من معجون الأسنان.
بالنسبة للأطفال بين عمر 3 – 6 سنوات يجب استعمال مقدار نقطة -بحجم حبة البازلاء- من معجون الأسنان، كما يمكن قراءة الإرشادات على عبوة معجون الأسنان أو سؤال طبيب الأسنان.
يجب تنظيف أسنان الطفل لمدة دقيقتين تقريباً مرتين يومياً: مرة قبل النوم مباشرةً ومرة أخرى على الأقل خلال النهار.
إضافةً الى ما سبق؛ يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات الغازية.

You may also like...

0 thoughts on “تعرفي على أهم الأسباب لتسوس أسنان الأطفال الرضع وكيفية العناية بها بشكل صحيح”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram