12 فيلما روائيا تتنافس على جائزة المهرجاني الدولي للمرأة

أعلنت إدارة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية، رسمياً عن لائحة الأفلام المشاركة في مختلف المنافسات لهذه السنة، ضمن المسابقة الرسمية للدورة العاشرة، والتي يشارك فيها 12 فيلماً روائياً طويلاً يقاربون موضوع المرأة.
وتتميز أفلام هذه المسابقة فضلاً عن معالجتها لمواضيع خاصة بالمرأة، بتنوع انتمائها الجغرافي، حيث تعرض أفلام من مختلف القارات أوروبا، إفريقيا، أميركا الشمالية، أميركا الجنوبية وآسيا.
ويحضر المغرب في المسابقة من خلال فيلم “المتمردة”، وهو إنتاج مشترك مغربي بلجيكي لجواد غالب، والذي يسلط الضوء على ظروف الحياة القاسية التي تعيشها عاملة في المزارع، دفعتها الظروف للهجرة من بلادها المغرب، بسبب البطالة والملاحقات الأمنية إلى الديار الإسبانية.
وأفادت إدارة المهرجان أن هذه الدورة حافظت على التوجه الذي اختارته التظاهرة منذ بضع سنوات، والمتمثل في جمع صفوة من فناني العالم، والمثقفين وعشاق السينما حول نفس الطاولة، وحثهم على التفكير الجماعي في خصوصيات السينما بصيغة المؤنث، التي لا تزال محصورة أو محاصرة عبر العالم، مشيرة إلى أنه خلال هذه الدورة سيتموقع الجسد في السينما كموضوع رئيسي.
وأشارت الإدارة إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية تتكون من سبع نساء، تترأسها المنتجة الإنجليزية دينيس أوديل التي سترافقها في هذه المهمة كل من: تشوس غوتيريز مخرجة إسبانية، هدى إبراهيم صحافية وناقدة سينمائية من لبنان، لوتيشيا أمينيتي مخرجة وكاتبة السيناريو إيطالية، الممثلة المصرية رانيا يوسف، نفيسة بن شهيدة ممثلة مغربية، ومن ألبانيا الممثلة فلونيا كودهيلي.
ومن ضمن فقرات المهرجان عرض بعض الأفلام المغربية الجديدة خارج المسابقة الرسمية لخلق فرص التفاعل بين هذه التظاهرة وجمهور مدينة سلا والمناطق المجاوزة لها.
كما سيحتفي المهرجان بالفنانة المصرية الهام شاهين، والممثلة المغربية بشرى أهريش، إضافة إلى تكريم كل من الراحلة المخرجة الفرنسية سولفيك ان سباش، والراحل مصطفى المسناوي، الكاتب والناقد السينمائي، وعضو مؤسس للجنة تنظيم مهرجان سلا.
وستكرم الدورة 10 السينما الفرنسية، بتسليط الضوء على أحد الشركاء الأساسيين في إنتاج الأفلام المغربية.
ويشار إلى أن الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا سينظم من طرف جمعية أبي رقراق برعاية سامية للعاهل المغربي محمد السادس، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و21 سبتمبر الجاري

You may also like...

0 thoughts on “12 فيلما روائيا تتنافس على جائزة المهرجاني الدولي للمرأة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram