الامارات تشارك في موسم طانطان الثقافي بالمغرب.

دبي_المنارة وام

طانطان في 13 مايو / وام / تشارك دولة الامارات في الدورة الـ 12 من مهرجان طانطان الثقافي الذي تنطلق فعالياته رسميا غدا جنوب المملكة المغربية الشقيقة وذلك بإشراف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين بما يعزز أواصر الأخوة والتعاون التي تربط دولة الإمارات بالمملكة المغربية.

وينظم موسم طانطان الثقافي تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تحت شعار “موسم طانطان ملتقى مغرب التنوع “.

وقد بدأت التحضيرات للمشاركة الإماراتية منذ أسبوع بما يعكس الصورة الحضارية والتراثية والثقافية المشرقة للإمارات في العالم العربي خصوصا في المملكة المغربية حيث تستأثر المشاركة الإماراتية في مهرجان طانطان للمرة الثالثة على التوالي باهتمام الأوساط الرسمية والإعلامية والثقافية والشعبية وتشكل مناسبة هامة لتقديم التعابير الثقافية وفنون الأداء المتنوعة لسكان الصحراء كالموسيقى والأهازيج والأغاني الشعبية والألعاب التراثية والأمسيات الشعرية ومختلف التقاليد الشفوية الأخرى فضلا عن عروض الخيل والهجن.

وتشارك فرقة أبوظبي للفنون الشعبية في فعاليات موسم طانطان الثقافي بالإضافة إلى مشاركة أكاديمية الشعر من خلال تنظيم أمسيات شعرية نبطية بشراكة مع الشعراء المغاربة كما ينظم اتحاد سباقات الهجن مسابقات الإبل والمحالب التراثية بغية صون التراث الإماراتي والتعريف به ضمن فعاليات موسم طانطان الثقافي.

وتزامنا مع عام القراءة في الإمارات تٌخصص مساحة في الملتقى الثقافي لعرض مجموعة من إصدارات المكتبة الوطنية وأكاديمية الشعر وسوف يتم إهداء الكتب لمكتبة مدينة طانطان بعد انتهاء المهرجان.. كما يستضيف الملتقى أمسيات شعرية تجمع الشعراء الإماراتيين والمغاربة.

وفي هذا السياق قال عبدالله العلوي عضو مكتب مؤسسة “الموكار” المنظمة لموسم طانطان الثقافي ومدير التراث الثقافي بوزارة الثقافة المغربية إن هذه الفعاليات الثقافية السنوية لم تعد فقط محطة للاحتفاء بالتراث غير المادي وإبراز التنوع الثقافي ونمط العيش البدوي الاقتصادي والاجتماعي وإنما أصبحت رافعة للتنمية بالمنطقة.

وأضاف ان موسم طانطان أصبح حدثا ثقافيا وروحيا واقتصاديا وخاصة بعد تصنيفه سنة 2005 من قبل منظمة اليونيسكو ضمن “روائع التراث الشفهي واللامادي للإنسانية” وتسجيله سنة 2008 بالقائمة الممثلة للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية .

وأشاد العلوي بمشاركة دولة الإمارات في موسم طانطان الثقافي ..وقال ان برنامج هذه الدورة سيعرف تنظيم رواق للصناعة التقليدية لجميع مناطق المملكة المغربية وإقامة خيام موضوعاتية للمملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة وتنظيم سباق للهجن وسباق مختلط بين الفروسية والإبل وكرنفال استعراضي تشارك فيه فرق مغربية وإماراتية ومعرض للصور تؤرخ لموسم طانطان فضلا عن جلسات شعرية وأنشطة رياضية وأمسيات فنية.

You may also like...

0 thoughts on “الامارات تشارك في موسم طانطان الثقافي بالمغرب.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي …… على بعد غيمة واحدة

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram