20 فيلما من فلسطين وسوريا والجزائر ب “الإسكندرية السينمائي”

كتبت: للمنارة  غادة عصفور

اختار مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ثلاث دول عربية لتكون ضيف شرف النسخة الثانية والثلاثين من المهرجان التي تقام خلال الفترة من 21_27سبتمبر المقبل تحت شعار السينما والمقاومة.
حيث يشارك بالمهرجان ثلاثة دول عربية حملت لواء المقاومة سواء ضد الاستعمار الأجنبي خلال سنوات التحرر وتكبدت الكثير من الخسائر في الأرواح والموارد أو في حربها ضد الإرهاب الذي انكوت بنيرانه منطقتنا العربية بعد2011 وهي فلسطين وسوريا والجزائر ، يشاركون بما يقرب من عشرين فيلما سينمائيا لم تنتهي لجنة المشاهدة بعد من اختيارهم جميعا.
فلسطين التي مازالت ترزح تحت نيران الاحتلال الصهيوني منذ نكبة عام 1948حتى الآن مرورا باحتلال القدس عام 1967 ، بالاضافة الى الجزائر التي تعرضت للاستعمار وقادت معارك التحرر التي دفعت خلالها مليون ونصف المليون شهيد ثم قادت معركة شرسة في ثمانينات القرن الماضي ضد الإرهاب فيما سمي بالعشرية السوداء.
وتشارك ايضا سوريا التي عانت من الاعتداءات الصهيونية ومازال الجولان أسيرا منذ نكبة عام 1967 حتى الأن بالإضافة لماتتعرض له الآن من إرهاب داعش والتدخلات الأجنبية في أراضيها.
وتأتي المشاركة الجزائرية في مقدمة الأفلام التي يعرضها المهرجان والتى تتناول حرب التحرير الجزائرية والتى راح ضحيتها المليون ونصف المليون شهيد والتى تتناول معركة التحرير الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسى ومن أهمها الفيلم العالمى “معركة الجزائر” للمخرج الايطالى العالمى جيلو بونتيكورفو وهو الفيلم الذي منعت فرنسا عرضه لمدة 40 عاما وتحتفل الجزائر هذا العام بمرور 50 عاما على انتاجه.
كما يعرض للجزائر ايضا فيلم «العقيد لطفى» اخراج احمد راشدى وانتاج 2015 ويحاول الفيلم اختزال حياة المناضل الجزائرى «دجين بن على» الذي أصبح يعرف باسمه الثورى العقيد لطفى انطلاقا من تاريخ اندلاع شرارة أول نوفمبر وصولا إلى لحظة استشهاده التاريخية في صحراء بشار.
والفيلم الجزائري «زبانا» الذي عرض منذ عامين في مهرجان كان السينمائى عن قصة للكاتب الكبير عز الدين مهيوبى وزير الثقافة الجزائرى الحالى ويتناول قصة حياة المناضل الجزائرى «احمد زهانه» والملقب ب «زبانة» وهو أول من نفذ فيه حكم الاعدام بالمقصلة خلال ثورة التحرير ، الفيلم من اخراج سعيد ولد خليفة الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الاسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط 2013.
شعار “السينما والمقاومة” الذي تحمله الدورة القادمة من المهرجان هو برنامج أعدته الإدارة المنظمة في إطار احتفالات مصر بمرور ستون عاما على الانتصار على العدوان الثلاثي بعد تأميم قناة السويس وماتتعرض له مصر من إرهاب الجماعات المتطرفة ، ويشمل البرنامج عروض لمجموعة من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية وعقد مجموعة من الندوات والتكريمات في هذا الاطار.

You may also like...

0 thoughts on “20 فيلما من فلسطين وسوريا والجزائر ب “الإسكندرية السينمائي””

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram