غيث البزرة معماري سوري إستطاع توظيف الظاهر والباطن في فن العمارة الدمشقية العريقة وتنقل بها حول العالم

مهندس معماري سوري المولد والجنسية درس الهندسة المعمارية في جامعة دمشق وتخرج منها في أواخر التسعينات
ثم انتقل لمتابعة دراسته العليا في ألمانيا..هو ومجموعة صغيرة من المهندسين السورين كانت بداية الطريق رحلة دراسية سرعان ماتبدلت إلى عمل دؤب جمع به  الليل والنهار وإختلطت ساعات العمل مع الدراسة و برز إسمه في ألمانيا كأحد المهندسين البارعين أصحاب الفكر المعماري المتطور وتجسد ذالك بعد انضمامه لمكتب هندسي معماري ألماني صغير في مدينة شمالية مالبس أن أصبح هذا المكتب من أشهر المكاتب الهندسية في المنطقة وبدأ المكتب بحصد معظم الجوائز المعمارية في ألمانيا ويعود هذا النجاح لمشاركات المهندس السوري الشاب حيث لاقت تصاميمه الإستحثان في جميع المسابقات التي كان يتقدم لها هذا المكتب وبدأ النجاح تلو النجاح حتى وصلت تصاميمه إلى برلين …

تميزت تصاميم المهندس غيث بالقدرة على نقل الثقافة المعمارية االدمشقية العريقة ودمجها مع العمارة الألمانية بطريقة رائعة مراعيأ فيها التصميم البيئ الرائع المتناسب مع الحاجات الألمانيا من حيث المناخ والطبيعة .
وبعد سلسلة من النجاحات المتتالية في ألمانيا .إنتهت فترة الدراسة وانتقل إلى منطقة الخليج العربي وبدأ ببعض  المشاريع في المملكة العربية السعودية .ليستقر أخيرآ في دار الحي دبي
و يبدأ من جديد أولى خطواته للوصول لطموحاته الكبيرة وكان لنا معه هذا اللقاء

حوار:عبدالله شعبان
_هل سحر الصور والهاجس الهندسي هو الذي قادك إلى دراسة الهندسة المعمارية
إن الدافع الأساسي الذي قادني إلى دراسة الهندسة المعماريه هو إنبهاري بمدينة دمشق القديمة وسحرها وتعلقي بتفاصيل حاراتها القديمة الضيقة التي تحتضنك بدفئ وتشعرك بالطمئنية وتميز بيوتها العربية القديمة التي تعكس عمارة بيئية غاية في الروعة .فكنت أثناء العطل الدراسية أجمع أغصان الأشجار وعلب الكرتون المقوى لأصنع نماذج معمارية للأبنية القديمة والنوافذ والمشربيات …وأقوم بتجميع علب الأدوية الفارغة ذات الاحجام والألوان المختلفة لأتمكن من بناء الأبراج والكتل الضخمة وكانت جدتي تراقبني بإستمرار . و قالت  لي مرة   في سن الثامن من عمري  إنك وبلاشك سوف تصبح مهندسآ معماريا وعلى مايبدو صدقت نبؤة جدتي رحمها الله
_حسب السيرة الذاتية لديك فأنت مهندس معماري درست المناهج التطبيقية من خلال البرامج الشهيرة للهندسة المعمارية هل لك أن تحدثنا عن اهم هذه البرامج حاليا وكيفية تطويعها للمتطلبات الدراسية
إن أهم البرامج في الرسم الهندسي هو ال
autocad
فهو يتيح لك الرسم الثنائي والثلاثي الأبعاد بدقة متناهية ومن أجل الحصول على صور واقعية وأفلام معمارية فلابد من العمل على برنامج ال
3dmax
لاإنشاء المجسم الثلاثي الأبعاد وإكسائه بالمواد المناسبة وإجراء التعديلات النهائية ..وفي وقتنا الحالي أصبح هناك برامج أكثر رواجا وهي
building
infornatio modelin
و هذه البرامج تقدم نموذجآ ذكيا ثلاثي الأبعاد يجمع كل الإختصاصات الهندسية معآ .التي تمكن المهندس المعماري من السيطرة على النواحي الإقتصادية والتصميمية والإدارية للمشروع وتساهم في تقليل المخاطر الإنشائية
_هل هذه البرامج هي من مهمة  لإعداد الخريجين الجدد خصوصا في مواجهة سوق العمل الرقمي المفتوح في المنطقة
نعم هذه البرامج ضرورية جدآ لانها تساعد المهندس المعماري على التقليل من المخاطر الإنشائية وتتيح إمكانية التعديل الفوري والسريع لأي عنصر معماري في المشروع
_كيف ترى التعليم الجامعي في سوريا وخاصة العمارة  وماهو  الإختلاف عن نظيره في ألمانيا
طبعأ الإختلاف كبير ويحمل الوجهين السلبي والإيجابي في نفس الوقت
ففي سوريا الطالب يتعرض لكم هائل من تصميم المشاريع وذالك يمنحه الفكرة العامة عن العديد من المشاريع ووظائف الأبنية .
أما في المانيا الدراسة كانت أكثر تخصصية وخلال العام الدراسي يعمل الطالب على مشروع واحد فقط بطريقة عميقة حيث يقوم بدراسة كل المشاريع المشابه لهاذا المشروع  ويستنتج منها الإيجابيات والسلبيات ويستفيد منها لسعيه في تطوير مشروعه المقدم

_ما هي البرامج التي وجدت لنفسك النجاح معها ولماذا
كلها بالتأكيد ولا يمكن الإستغناء عنها فهي أساس إنشاء التصميم والمخططات للموقع
وأصبحت برامج المسح الثلاثي الأبعاد تساعد المهندس في جمع المعلومات الدقيقة والحصول على مجسم ثلاثي الأبعاد فيه كل العناصر الموجودة في الموقع

_برايك هل يحتاج التصميم المعماري كل تلك الدراسات المتعمقة داخل هذه البرامج والتي هي بالأصل برامج دعاية وإعلان ..أم ان هناك برامج تخصصية لذالك
نعم فإن الإظهار المعماري هو أحد مهام المهندس للتسويق والطرح الفكري والهندسي للمشاريعه ففي السابق كان المهندسون يرسمون بأيديهم ويضيفون الألوان لمحاكات المجسم الثلاثي الأبعاد أم الان فقد ألغت هذه البرامج الرقمية فن الحرفة المعمارية للمهندسين ودخلت البرامج ثلاثية الأبعاد والنظارات الثلاثية الأبعاد مكانها وأصبحت تتيح للمستثمر الدخول والتجوال داخل المشروع وكانه قائم

_مارايك في الفن المعماري للتماثيل التي أصبحت تأخذ أشكالا رقمية أكثر وتذهب منها الروح المعمارية العريقة
بنظري أنه من الصعب على أي مهندس معماري أن يحافظ على الروح المعمارية العريقة وذالك لأسباب عدة وأهمها تضخم المشاريع المعمارية وهذا يفقد النسب الذهبية  والإنسانية والتي هي أساس الجمال
وكذالك برامج الرسم الهندسي المتطورة تفقد الحس  الفني واليدوي للمهندس المعمارس
وهي بالتالي تجرد المباني الحديثة من اللمسات الفنية الإنسانية
_هل من الممكن أن تحدد لنى مدرستك في العمارة ولماذا
أنا افضل المدرسة المعمارية المحافظة على البساطة المعمارية بدون التطرف  بالعناصر التجميلية أو التزينية وأحترم المعمارين العرب الكبار  ك حسن فتحي ورفقت الجادرجي
_كيف تفسر الهوة الكبيرة في تدهور البناء والذوق خلال الفترة البسيطة الماضية في بعض المناطق في المنطقة
إن العمارة هي مرآة تطور وتقدم الشعوب وهي تعكس النضوج الفكري والثقافي والفني والعلمي لاي بلد في أي زمان وبسبب الظروف المحيطة بالمجتمعات العربية أصبح من الصعب جدأ خلق بيئة حاضنة لعمارة ذات حس فني وذوق رفيع

_المؤرخون يقولون بأنه لايوجد عمارة إسلامية صريحة وواضحة ولكن يوجد لكل بلد مسلم عمارته التي تخصه هل هذا صحيح وكيف
بإعتقادي هذا صحيح فقد إختلفت العمارة الإسلامية من بلد لأخر وذلك يعود للمناخ والنهضة العلمية في كل بلد فعلى سبيل المثال فإن الصحن المفتوح في بلاد الشام والعراق قد إختفى تماما في تركيا بسبب الجو البارد  و في مالا شك فيه أن هناك عناصر معمارية واضحة في العمارة الإسلامية وهي مايميزها عن سواها في الأشكال الهندسية الجيومترية والرسوم النباتية  التي إستغنى فيها عن المنحوتات التصويرية أو العناصر .كالمحراب والسرداب والقباب والقناطر والمشربيات …الخ

_ماالأسباب وراء صعوبة العيش في بعض المدن العربية معماريا وكيف نستطيع السيطرة على النمو العشوائي للعمارة
شرحت مسبقآ …إن المناخ الحاضن للعمارة المتقدمة غير موجود في بعض المدن العربية ولكن
لدينا الإستثناء دبي خصوصآ والإمارات عمومآ
ولقد إستقطبت دبي كبار المعمارين في العالم واصبحت دبي من المدن الأولى عالميآ وأخذت مكان الريادة في الفن المعماري والبيئي والهندسي والبصري الغير مسبوق

_هل لديك تصميم طموح قد يقفذ بإسمك للعالمة
نعم لدي طموح كبير جدأ بأن أقدم عمارة معاصرة بيئية متميزة تسعد الزائر والمستخدم وتؤمن له متطلباته الوظيفية والجمالية ..وبالنسبة للعالمية فهي ليست المطلب الأساسي ولكن ..أنا في طريقي الى ذالك انشالله
_من خلال وجودك حاليأ في دبي ماهي الشوارع والابنية التي تستوقفك كثيرأ
مدينة دبي غنية جدآ بالمشاريع المتميزة أنا شخصيآ معجب ببرج خليفة و أبراج الإمارات والستي ووك والبوكس ماركس والمشاريع ذات الطابع المحلي كمدينة جميرا و أنا متشوق جدآ لرؤية المشاريع القادمة المتزامنة مع الحدث الكبير إكسبو 2020
_هل لعبت أصولك الدمشقية دورأ في حياتك المهنية في ألمانيا والإمارات العربية المتحدة
طبعآ فهي الثقافة المعمارية التي نشأت  عليها وقد حاولت تطويرها في بعض المشاريع المعمارية في برلين وخصوصآ  كون  مدينة دمشق هي المدينة البيئية بإمتياز لذالك حاولت تطوير هذا النموذج بما يتناسب مع المناخ في أوربا وحاجتهم الماسة لدخول أكبر قدر ممكن من النور وأشعة الشمس الى الأبنية
مع مراعات العادات الأوربية والفكر الغربي
_في الحديث عن وطنك سوريا ماذا قدمت له في السابق وهل أنت مستعد للمساعدة في إعادة إعماره
للأسف الشديد لم أستطيع تقديم أي شيئ يذكر لبلدي ولكن كانت لي بعض المشاركات الناجحة في المسابقات المعمارية
كمسابقة إتحاد الفلاحين
ومسابقة إعادة تأهيل شارع الصالحية في قلب العاصمة دمشق
ومسابقة  مبنى البرلمان السوري
ومسابقة تطوير محافظة مدينة حمص
وبكل تأكيد لدي  طموح كبير جدآ بأن أكون جزء هام وفعال في إعادة إعمار سوريا والتخطيط العمراني لمدن كاملة تقدم حلول لمشاكل السكن والنمو السكاني العشوائي في القريب العاجل
_هل تعتبر نفسك قد وصلت إلى نصف الطريق ولديك أحلام كبيرة تنظر إليها
كلا أنا في بداية الطريق والأحلام ماذالت كثيرة

_هل دخلت في منافسات عالمية ام لم تحاول بعد
لقد سنحت لي الفرصة أثناء تواجدي في ألمانيا بالمشاركة بالعديد من المسابقات العالمية وعلى أعلى المستويات وكان أغلبها يتوج بالنجاح والمراكز الأولى في العديد من مباني الشركات والبنوك
_كيف يمكن للهندسة المعمارية أن تتحدث عن هذا الوقت مستقبلا
بإعتقادي أن الطابعات ثلاثية الابعاد قد تحدث ثورة في فن العمارة من حيث الزمن والأشكال المعتمدة والتي من الممكن الوصول اليها بواسطة البرامج العلمية المتطورة
_كل تصميم معماري هو نتيجة لدراسة  الموقع وتاريخيه وثقافته ..ولكن أنت حاليا   تقوم بتصميم معماري لأماكن خالية خصوصا في منطقة الخليج فكيف يمكن لك إستدراج المناسب للمكان
ان أحد أهم  الأسباب  لنجاح العمارة في منطقة الخليج هي تحقيق المواصفات البيئية المناسبة للمنطقة وطبيعة الطقس الحار نوعا ما …فالموقع هنا في بعض الأحيان غير مؤثر بشكل كبير .ولكن لابد للمعماري أن يقدم رؤية شاملة ومستقبلية لمنطقة المشروع وذلك من خلال التخطيط العمراني الجيد
_ماذا سوف يفعل إكسبو للمنظومة المعمارية الرائعة في دبي في نظرك
إكسبو هو فرصة رائعة لكل المعمارين لتقديم أعمال عصرية ومتميزة وأنا بإنتظار مشاريع ضخمة ومهمة جدآ في دبي للعديد من المعمارين العالمين كبرج الخور
و مشروع
foster partners
والعديد من المدن الجديدة التي ستجعل من دبي مركزآ عالميآ ومعماريآ

Tags

You may also like...

0 thoughts on “غيث البزرة معماري سوري إستطاع توظيف الظاهر والباطن في فن العمارة الدمشقية العريقة وتنقل بها حول العالم”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram