محمد بن راشد يطلق مركزاً نموذجياً للخدمات الحكومية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في أبراج الإمارات مركزا نموذجيا للخدمات الحكومية يضم 14 جهة حكومية وتقنية واتسون للذكاء الصناعي وروبوتات ذكية لتقديم خدمات شخصية غير مسبوقة للمتعاملين.وقال سموه ان المركز الجديد “خدمات 1” نموذج هدفه تجميع الخدمات في زيارة واحدة وعبر بوابة واحدة ومع موظف واحد يمثل 14 جهة حكومية.

وأضاف سموه أن المركز سيكون مختبرا لتجربة كافة اقتراحات الجمهور التطويرية، ويضم منصة تجمع الجمهور مع الحكومة لمناقشة الأفكار بشكل يومي

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ان المركز بداية ستتبعه مراكز، وخطوة ستتبعه خطوات، وإبداع سيتبعه إبداعات ولن نتوقف لأن هدفنا أن نكون الأول عالميا في الخدمات الحكومية بحلول 2020

وأكد سموه على ضرورة ترسيخ هذا النموذج كهوية متفردة خاصة بحكومة الإمارات، تدعم توجهاتنا ورؤانا كدولة رائدة في تطوير العمل الحكومي ونقله إلى مستويات جديدة من الكفاءة والفعالية، ومواصلة العمل لتطوير وتعزيز مستوى الخدمات الحكومية، لتوسيع نطاق نموذج خدمات الزيارة الواحدة، لتشمل كافة المجالات التي تمس حياة الناس.

وأضاف سموه “نريد أن يلمس المتعامل بيئة مختلفة لمراكز الخدمة .. مرحابة .. مريحة .. مرنة .. توظف التقنيات المتقدمة وتحولها إلى أدوات سهلة الاستخدام بين يديه وتمكنه من الحصول على الخدمة بزيارة واحدة”.

رافق سموه خلال الزيارة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم للمعرفة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

ويقدم مركز “خدمات 1” نموذجاً لمستقبل الخدمات الحكومية في دولة الامارات، ويهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية الحيوية من خلال اختصار عدد الزيارات إلى زيارة واحدة والدفع الموحد، ما يجسد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاق أعمال مصنع سعادة المتعاملين في شهر يناير الماضي.

كما يوفر المركز منصة لإشراك المتعاملين الفوري في تصميم خدمات حكومية تتمحور حول احتياجاتهم وتستجيب لطموحاتهم وتطلعاتهم من خلال جلسات مستمرة تعقد في المركز أو عبر القنوات الافتراضية باستخدام أحدث التقنيات والأدوات المبتكرة لتقديم تجربة فريدة من نوعها للمتعامل تسهل عليه وتقلل الوقت والجهد.

ويشكل مركز “خدمات 1” ترجمة عملية لتوجهات دولة الإمارات في بناء حكومة المستقبل، ويجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تعزيز بيئة تقديم الخدمات، وتمكين المتعاملين من الحصول على الخدمات المرتبطة ببعضها من خلال منصة موحدة تقدم خدمات شاملة ومتكاملة وذكية توفر الوقت والجهد وتسهل رحلة المتعامل.

ويقوم مبدأ عمل مركز “خدمات 1” على محورين رئيسيين هما؛ الزيارة الواحدة حيث يمكن المركز المتعاملين من تجربة رحلة متعامل استثنائية من خلال تقديمه خدمات متكاملة وفعالة بزيارة واحدة فقط، بدلاً من القيام بعددة إجراءات. وباقات الخدمات حيث يقدم المركز عدداً من الخدمات على شكل باقات تشترك جهات حكومية اتحادية ومحلية (14 جهة) في تقديمها.

ويتميز مركز “خدمات 1” بتصميم مفتوح دون نوافذ لتقديم الخدمة، حيث يتم تقديم الخدمة في أجواء مريحة وجلسات هادئة صممت لتضع المتعامل في جو من الألفة، ويستعين المركز بموظفين شاملين يقدمون مختلف الخدمات، بما يسهل رحلة المتعامل ويسرع إنجاز معاملته، وقد تم اختيار عدد من الموظفين الذين كرمهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بميدالية أبطال السعادة والإيجابية ليكونوا ضمن فريق عمل المركز.

ويضم المركز تقنية “واتسون” أيقونة الذكاء الاصطناعي العالمية التي طورتها شركة “آي.بي.أم” و”كوغنيت مبادلة”، والذي يقوم بتعريف المتعاملين بالخدمات المقدمة، ويرد على استفساراتهم المتنوعة حولها باللغتين العربية والإنجليزية، عبر شاشة ذكية عملاقة الأكبر في الشرق الأوسط تعمل باللمس يتلقى المتعامل من خلالها الردود على تساؤلاته واستفساراته.

وقد تم توفير خدمة مبتكرة لتلقي اقتراحات المتعاملين من خلال ركن التواصل الفوري، عن طريق تسجيل مرئي أو صوتي يشرح من خلاله المتعامل اقتراحه، ويطلع عليه مدير المركز ويرد عليه في أقل من 24 ساعة. ولتسهيل عمل موظفي مركز “خدمات 1” تم تخصيص روبوت لنقل المراسلات بين الموظفين، في تجربة جديدة لإمكانيات عمل الروبوتات.

وقد بدأ مركز “خدمات 1” المرحلة الأولى من عمله بتقديم 3 باقات خدمات مشتركة هي:

مبروك ما ياك: وهي باقة خدمات تتضمن تقديم حزمة الوثائق الخاصة بالمولود بزيارة واحدة ومعاملة واحدة تتضمن شهادة الميلاد وجواز السفر بالإضافة إلى خلاصة القيد وإصدار بطاقة الهوية، وقد تم توسيع نطاق تقديم الخدمة التي بدأت أولى مراحلها في 3 مستشفيات في أبوظبي ودبي والشارقة، لتشمل جميع المستشفيات الخاصة في إمارة دبي، وجميع المواليد من أبناء المواطنين كما يتم تقديم خدمة المواليد الجدد للمقيمين التي تشمل اصدار شهادة الميلاد وتصديقها وطلب إصدار بطاقة الهوية والإقامة.

مبروك ما دبرت: وهي باقة خدمات تم تطويرها لخدمة المقبلين على الزواج وتمكينهم من إنجاز معاملة عقد القران والمعاملات المرتبطة بها من خلال زيارة واحدة إلى مركز “خدمات 1” الذي يضم قسماً خاصاً لإنجاز المعاملة في بيئة تراعي خصوصية المتعاملين، وباستخدام التكنولوجيا الذكية التي تربط مقدم الطلب مباشرة مع أحد القضاة في محاكم دبي، بحضور أطراف العقد وذويهم لإتمام العقد والحصول على قسيمة عقد القران مباشرة في جو يسوده البهجة  والسرور. كما يتم إنجاز معاملة خلاصة القيد “الجنسية” الجديدة للزوجين وذلك لأول مرة خارج مراكز الجنسية والإقامة. وإستكمالا لهذة الباقة فإنها تضم خدمات التقديم لمنحة الإسكان ومنحة الزواج “العرس الجماعي”.

خدمة التوظيف: وهي خدمة مشتركة تضم باقة من 4 خدمات موجهة لشركات القطاع الخاص لفئة أقل من 50 موظفاً، في كافة مناطق الدولة، حيث تمكن الخدمة الشركات من إنجاز معاملات التوظيف في زيارة واحدة، من خلال تقديم كافة المستندات المطلوبة ودفع الرسوم مرة واحدة.

وتضم باقة التوظيف الخدمات التالية: حصة الكترونية لمنشأة أقل من 50 عاملا، إصدار عرض عمل، سداد رسوم الموافقات لإشعارات الموافقة المبدئية، وخدمة إصدار عقد العمل وتصريح العمل للشخص بعد دخوله الدولة.

ويتميز المركز بخاصية الدخول الذكي التي تمكن المتعامل من الحصول على نحو 100 خدمة ذكية تقدمها 8 جهات حكومية هي: وزارة الداخلية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، برنامج الشيخ زايد للإسكان، مجموعة بريد الامارات، وزارة تطوير البنية التحتية، وزارة التغير المناخي والبيئة، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وقد تم تطوير هذه الخدمات بهدف تمكين أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال في الدولة من استخدام بيانات موحدة عند إجراء المعاملات الحكومية عبر الإنترنت، من خلال تسجيل الدخول مرة واحدة عبر خدمة الدخول الذكي (ٍSmartPass)، بحيث يكون لكل متعامل رقم تعريفي موحّد، يمكن استخدامه لتسهيل إجراءات إتمام التعاملات الإلكترونية عبر كافة الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، والوصول السهل إلى جميع الخدمات التي تقدّمها بطريقة آمنة.

ويضم مركز “خدمات 1” منصة لتصميم الخدمات المشتركة يتم من خلالها استضافة المتعاملين والمعنيين من القطاعات الحكومية وغير الحكومية لبحث سبل تطوير وتصميم خدمات تمس الجوانب الحيوية للمتعامل، بما يحقق له رحلة سهلة وسريعة وفعالة للحصول على الخدمة، ويسهم في إسعاده.

وتشارك عدة جهة حكومية اتحادية ومحلية في تقديم باقات الخدمات الثلاث المقدمة حاليا في مركز “خدمات 1″، و هي: وزارة الداخلية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة تنمية المجتمع، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وزارة المالية، وزارة الخارجية، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، محاكم دبي، برنامج الشيخ زايد للإسكان، برنامج محمد بن راشد للإسكان، هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وسيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق المرحلة الثانية من الخدمات التي ستشمل عددا من الباقات المشتركة في مجالات حيوية أخرى.

You may also like...

0 thoughts on “محمد بن راشد يطلق مركزاً نموذجياً للخدمات الحكومية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… هواتفنا.. وحبنا الافتراضي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram