الخلايا الجذعية وزراعة الشعر

بقلم الدكتور :وسام عضاضة

الخلايا الجذعية أو الخلايا الجذرية: خلايا فريدة من نوعها وهي خلايا غير متخصصة ولكن يمكنها أن تتمايز إلى خلايا متخصصة وقادرة على الانقسام لتجدد نفسها باستمرار. كما أنها نوع قوي من الخلايا وموجودة في كافة أنحاء أجسامنا مهمتها مقاومة المرض وإعادة تأهيل الأضرار وإعادة نمو الخلايا الهامة وتقوم بالتدابير اللازمة لنمو الجلد والشعر.

الخلايا الجذعية موجودة أساساً في نقي العظام في جسم الإنسان كما إنها منتشرة في جميع أنحاء الجسم متنقلةً بين جميع أنظمة وأجهزة الجسم لتجدد وظائفه وفي بعض الأحيان تظل خامدة لمدة طويلة من الزمن.

الخلايا الجذعية هي النوع الوحيد من الخلايا داخل الجسم البشري والتي يمكن أن تتطور إلى نوع آخر من الخلايا لأنها تنقسم وتتمايز مما يجعلها الخلية الأكثر تنوعاً والمعروفة في النظام الحيوي لجسم الانسان
إن عدم تجدد الخلايا هي السبب لظهور العديد من الأمراض المعروفة. وهذه الأمراض وغيرها من الحالات – من ضمنها – نقص هذه الخلايا يكون سبباً لها. لذا يمكن علاجها باستخدام تقنية تدعى العلاج بالخلايا الجذعية والتي تقوم على إضافة خلايا جذعية صحية وسليمة إلى المنطقة التي تحتاج إلى علاج فتحفز من قدرة الجسم على شفاء نفسه عن طريق تجديد المنطقة وخلق نمو جديد.

 

You may also like...

0 thoughts on “الخلايا الجذعية وزراعة الشعر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… عيد الاتحاد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram