دبي تبدأ تشييد أول فيلا بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال شهرين

أفاد مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، بأنه ستبدأ أعمال تنفيذ مشروع تشييد أول فيلا سكنية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي خلال شهرين، لتكون الإمارة الأولى على مستوى الدولة في الاستفادة من هذه التقنية في بناء مساكن حكومية للمواطنين.

وأوضح لوتاه لـ«الإمارات اليوم»، أن تشييد أول فيلا سكنية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يأتي ضمن برنامج مسرعات دبي المستقبل، واستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي اعتمدها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتعتبر هذه التقنية جزءاً مهماً من تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي ستُحدث طفرة كبيرة في شتى مجالات الحياة، مشيراً إلى أن الطابعة ستقوم ببناء منزل متكامل في وقت قياسي وبجهد وكلفة أقل، وقد جلبت البلدية الطابعات والآلات اللازمة للبناء.

وقال إن المستقبل يكمن في كيفية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها لمصلحة البشرية لتسهيل نمط الحياة اليومية، حيث يمكن تقسيم تقنياتها إلى قسمين، الأول استغلال أجهزة الروبوت في الحفر ورصف الطرق وغيرهما، والثانية بناء منظومة البرامج والتطبيقات الذكية، بحيث توفر تلك المنظومة جميع الخدمات للمتعاملين عبر الهاتف الذكي، مشيراً إلى أن الاستفادة من التقنيات المتاحة ستسهم في تحقيق الريادة والسعادة والرضا للمتعاملين.

وأضاف أن «إعلان صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد هدفه تسخير هذه التكنولوجيا لخدمة الإنسان وتعزيز مكانة دولة الإمارات عموماً، ودبي خصوصاً، مركزاً رائداً على مستوى المنطقة والعالم في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030»، لافتاً إلى أن «صناعة المستقبل تعتمد على الابتكارات المستقبلية في الذكاء الاصطناعي، الذي بواسطته ستُبنى مدن المستقبل».

وأكد أن «البلدية من أهم الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك لجعل 25% من أبنية الإمارة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول عام 2030، من خلال دراسة استخدام التقنيات المتوافرة في الوقت الحالي محلياً، وكيفية استقطاب الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، فضلاً عن تحليل الآلية الأمثل لإنجاح عملية التحول من البناء التقليدي إلى البناء باستخدام هذه التقنية».

وتابع: «تندرج المبادرة تحت برنامج مدن المستقبل، الذي يهدف إلى إطلاق استراتيجيات ومشروعات تخصصية ذات طابع مستقبلي تحقق الأسبقية العالمية لدولة الإمارات، وتضيف قيمة اقتصادية واجتماعية، إذ يعتبر برنامج مدن المستقبل أحد البرامج المنبثقة من أجندة دبي للمستقبل».

You may also like...

0 thoughts on “دبي تبدأ تشييد أول فيلا بالطباعة ثلاثية الأبعاد خلال شهرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي : الجبل الأشم.. والدي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram