ملتقى التراث الأصيل والحداثة

مدينة العين.. واحات غناء وحصون ومتاحف يفد إليها السياح من مختلف البلدان

العين – المنارة

مدينة العين هي ثاني أكبر المدن في إمارة أبوظبي، والقلب النابض للتراث في المنطقة الشرقية.. وقد أعلنت منظمة اليونسكو (مدينة الواحات)، كما تعرف العين، منطقة تراث عالمي في 2011، وهو ما يعتبر فرصة عظيمة لنمو وازدهار السياحة المسؤولة في الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر مدينة سياحية من الطراز الأول، وتبعد عن مدينة أبوظبي حوالي 140 كم، وتزخر بالحدائق الخضراء والاستراحات الجميلة، وتتميز بنظافة شوارعها وجمال التنسيق والهدوء.

وفي العين تجد الشواهد الثابتة التي تدل على أصالة شعب الإمارات وعمق اتصاله بالتاريخ، من خلال مجموعة الحصون والقلاع التي تحولت الآن إلى مزارات سياحية يفد إليها السياح من مختلف الأصقاع، ليشاهدوا على الطبيعة الآثار الخالدة لشعب الإمارات.

وزائر مدينة العين يمكنه الاستمتاع بالهدوء والراحة في مرافقها السياحية من شاليهات وموتيلات واستراحات راقية، كما تتيح له حديقة ألعاب الهيلي وحديقة الحيوانات قضاء أوقات سعيدة برفقة العائلة.

وكانت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قد أعادت نهاية 2012 افتتاح سوق القطارة التاريخي في العين.. وقد كان لسوق القطارة مكانة مهمة في الحياة التجارية والاجتماعية لأهالي مدينة العين أوائل القرن العشرين.

أهم معالم العين

تتميز مدينة العين بوجود العديد من المرافق السياحية المتنوعة فيها، من أبرزها متحف العين وحديقة الحيوان والأحياء المائية ومدينة ألعاب الهيلي العالمية ومنتجع عين الفايضة السياحي (عين بوصخنه) والمياه المعدنية في وادي مبرزة وجبل حفيت، إضافة إلى المناطق الأثرية المهمة والحدائق والمسطحات الخضراء التي تشتهر بها مدينة العين. وعززت مدينة العين مكانتها السياحية بتنظيمها مهرجان الربيع السنوي، الذي بات سمة بارزة من أنشطتها السياحية، حيث يجذب هذا المهرجان أكثر من 130 ألف زائر كل عام من داخل الدولة وخارجها، وكذلك مهرجان العين للتسوق الذي تنظمه جمعية التراث الشعبي في الدولة. وتضم مدينة العين ثلاثة فنادق كبيرة وهي فندق الهيلتون والإنتركونتننتال وفندق العين روتانا الجديد، الذي يشكل إطلالة جديدة تسهم في دعم الحركة السياحية.

 الحصون والمناطق الأثرية

حصن المريقب

وهو أحد الحصون القديمة، ويقع شمال منطقة القطارة في مدينة العين، بناه الشيخ شخبوط بن زايد في عام 1820م ويتكون حصن المريقب من طابقين، وله برجان منفصلان عن المبنى الرئيسي أحدهما مربع الشكل والثاني دائري وأسطواني الشكل وتتميز قاعدته بالاتساع وفيه العديد من الغرف التي كانت تستعمل للأغراض العسكرية والمدنية قديماً.

حصن الجاهلي

ويعد من روائع التراث، ويقع بجوار حديقة العين العامة، وله ثلاثة أبراج وجدار ضخم ويضم العديد من الغرف وفيه بئران، ويلاحظ في الحصن برج منفصل عنه وهو بذلك يتميز عن باقي الأبراج في العين، وقد تم ترميم هذا الحصن وبنت البلدية سوراً يحيط به.

الحصن الشرقي

يعد هذا الحصن من أروع القلاع والأبنية المحصنة، ويقع بالقرب من المتحف الوطني في العين، بناه الشيخ سلطان بن زايد عام 1328 هجرية، وقد تم ترميمه عام 1970م وأعيد ترميمه مرة أخرى عاد 1979م، وتوجد داخل الحصن بئر مياه وغرف عديدة، وله ثلاثة أبراج أسطوانية الشكل متصلة به، وأمامه يوجد مدفعان قديمان على عجلات خشبية، وفي داخله مدفع مماثل.

متحف العين الوطني

أنشئ المتحف عام 1970م، ويضم أربعة أجنحة يمثل الجناح الأول الحياة الاجتماعية لابن الإمارات من المهد إلى اللحد، ويضم الجناح الثاني قطعاً أثرية اكتشفت في العين وفي مناطق أخرى من الدولة.

أما الجناح الثالث فيمثل عمليات البترول باعتبارها عاملاً مهماً في الطفرة النفطية التي عاشها ابن الإمارات، بينما يضم الجناح الرابع الهدايا التي أهداها رؤساء وملوك الدول العربية والإسلامية والأوروبية إلى صاحب السمو رئيس الدولة، وتفضل سموه بالموافقة على وضعها في المتحف.

مواقع هيلي الأثرية

تقع هذه المواقع بجوار حديقة الهيلي، الأول منها يعود تاريخه إلى الألف الثاني قبل الميلاد، وهناك موقع (هيلي2) الذي يعود تاريخه إلى الألف الأول قبل الميلاد.. وهو يضم 15 بيتاً قديماً، وتم فيه اكتشاف العديد من الأواني الفخارية التي تعود إلى العصر الحديدي.

مدينة ألعاب الهيلي

وتقع في مدينة العين، وتعد أكبر حديقة ترفيهية في المنطقة وهي مخصصة لهواة المرح والألعاب والتسلية، وتقوم على مساحة 80 هكتاراً، وتزخر بعدد كبير من الألعاب التي تجعل الزائر يقضي يوما ممتعا ينسى فيه هموم الحياة ومتاعب العمل، وقد تم تزويد المدينة بألعاب للأطفال، وأخرى للكبار وقطار كهربائي يسير لمسافة 3.5 كيلومترات حول حديقة المدينة. كما تضم مدينة ألعاب الهيلي بحيرة قوارب كبيرة وألعاباً مختلفة للكبار فوق 15 عاماً مثل القطار الهوائي، وسيارات التصادم الكبيرة والصغيرة، ولعبة الموتوسيكلات ولعبة الطائرات الرأسية ولعبة الرحلات الفضائية.

الحدائق والمتنزهات في العين

في مدينة العين -واحة الخليج الغناء- تنتشر الحدائق والمنتزهات وأشجار النخيل في جميع الأنحاء، فهناك 25 حديقة عامة تنتشر داخل المدينة وحولها، منها 5 حدائق للنساء والأطفال في الداخل وهي (المضيف، والمريجيب، الجاهلي، المقام، والبصرة) أما بقية الحدائق فهي عامة ومن أشهرها الحديقة العامة والهيلي للآثار والسالمي، وفي خارج المدينة هناك حدائق الهير، ومزيد، رماح، الخزنة، سويحان، اليحر، وحدائق عين الفايضة. وتبلغ مساحة الحدائق العامة داخل مدينة العين 3.123 مليون متر مربع وخارج المدينة 506 آلاف متر مربع، وتبلغ مساحة غابات العين 9.917 مليون متر مربع.

المبزرة الخضراء

أصبحت من أجمل المناطق السياحية في الإمارات بعد التوجيهات للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي أوصى بعد تفجر المياه من آبارها العشرة بتحويل هذه المنطقة إلى منطقة سياحية، ولذلك تم استغلالها في إقامة المزارع وزراعة أشجار النخيل والعشب الأخضر لتحويل هذه المنطقة الجبلية المهجورة التي لم يكن يعرفها أحد إلى منتجع سياحي جميل صار يشهد مئات الزوار يومياً من مختلف الإمارات ومن الدول المجاورة.

جنة عين الفايضة

بعيداً عن ازدحام وضجيج السيارات وعلى مسافة عشرين كيلومتراً من مدينة العين على خطوات من جبل حفيت هناك جنة عائلية تستحق الاستكشاف، واحة خضراء تجسد نقطة سياحية متكاملة تعرف بـ(عين الفايضة)، وهي عبارة عن حدائق غناء واسعة، تضم عدداً من الشاليهات مطوقة ببحيرة مساحتها ثلاثة كيلومترات تتوافر فيها قوارب (دواسية) للنزهة هي الوحيدة في دولة الإمارات.

وجمال عين الفايضة ليس له حدود، فيها حدائق للعائلات والأطفال، ومياه ينبوع هادئة تتوسطها نافورة يخرج منها الماء بألوان تسحر العيون وتزيد من الشهية للطعام الذي تقدمه مطاعم حفيت وبيتزا الفايضة والمطعم الإيطالي ومطعم الوجبات السريعة.

وهناك تسهيلات رياضية متنوعة في النادي ومسبح وقاعة بولينج، بالإضافة إلى قاعة مجهزة لحفلات الزواج والمناسبات الأخرى.

حديقة حيوانات العين

وهي من المعالم السياحية والترفيهية المتميزة لمدينة العين، وتبلغ مساحتها نحو 180 هكتاراً وتضم في جنباتها جميع أنواع الحيوانات والأحياء المائية التي تم توفير الجو المناسب لها لتعيش في بيئة تختلف عن البيئة الأصلية التي كانت تعيش فيها. ونجحت الحديقة في تفريخ عدد من الطيور التي لا تفرخ في الأسر مثل الحباري والكروان، وهو ما يعد سبقاً عالمياً للحديقة. والحديقة مقسمة تقسيماً متسلسلاً، وأعدت لها خرائط ولوحات إرشادية تسهيلاً على الزوار، وتفتح حديقة الحيوانات أبوابها أمام الزوار من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة والنصف مساءً.

جبل حفيت

أحد أشهر الجبال الموجودة في منطقة الخليج العربي، ويقع على الحدود الدولية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان، وهو جبل متوسط الارتفاع ويبلغ ارتفاعه حوالي 1300 قدم، ويحوي طريقاً مناراً حتى القمة ويعد هذا الجبل أحد رموز مدينة العين، ومن قمة جبل حفيت تستطيع أن ترى العين بأكملها، كما أنك تستطيع أن تقضي وقتاً ممتعاً مع العائلة والأصدقاء، ويوجد تحت الجبل مياه جوفية حارة وشيدت لها أحواض ومسابح لتقضي فيها وقتاً ممتعاً.

المراكز والمجمعات التجارية في مدينة العين

مركز العين مول

يعد العين مول من أكبر وأضخم مراكز التسوق في دولة الإمارات العربية المتحدة، والأكبر في مدينة العين، حيث تتجاوز مساحته المائة وستة آلاف متر مربع، وبمساحة تأجيرية تتجاوز 45000 متر مربع، بنسبة تأجيرية 100% على 157 محلاً تجارياً متعددي النشاطات ومتنوعي الماركات العالمية والمحلية. ولا تكمن أهمية العين مول كمركز للتسوق فحسب، بل هو جزء مهم في مدينة العين، وأحد أبرز المراكز الترفيهية الرئيسية في قلب المدينة، سهل الوصول إليه، مكيف وفخم بالإضافة لوجود عدد كبير من الأماكن الترفيهية المتنوعة، والتي يتميز بها عن جميع المراكز التجارية داخل الدولة، كونه يجمع خمس عناصر للتسلية تحت سقف واحد: صالة التزلج، منطقة الألعاب والترفيه العائلي، صالة البولينغ، مجمع السينما وردهة المطاعم، كما يجمع متاجر كبرى.

مركز الجيمي مول

يعتبر مركز الجيمي للتسوق أول المراكز التجارية المتنوعة ذات المستوى المتميز في مدينة العين، ويعتبر المركز فريداً من نوعه في عالم التسوق والترفيه، حيث يحتل مكاناً متميزاً في المدينة، كما أنه يشكل نقلة نوعية لأنماط التسوق بمدينة العين، حيث يقدم فرصاً عديدة للتسوق والترفيه في مدينة الخضرة والجمال.. وتنعكس فيه صورة جميلة لصورة الأصالة والمعاصرة، حيث تتقد المبنى على جانبيه (المداخن التراثية) يتوسطها المبنى الرئيسي. ويجذب مركز الجيمي للتسوق، والذي تتملكه شركة الدار العقارية، أكثر من 6 ملايين زائر ومتسوق سنوياً، وبفضل الخطط الحالية والمستقبلية لتوسعته، سيصبح الجيمي المركز الأبرز للتسوق والترفيه في مدينة العين، حيث تنظم فيه احتفالات تراثية وثقافية فنية ترفيهية عائلية، بالإضافة إلى المعارض الفنية والتثقيفية، في جو رائع من المتعة والتسوق، حيث تتوافر في مركز الجيمي للتسوق محلات أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من مطاعم الوجبات السريعة والكوفي شوبات.

[Best_Wordpress_Gallery id=”12″ gal_title=”سياحة العين”]

You may also like...

0 thoughts on “ملتقى التراث الأصيل والحداثة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram