جاد شويري: لا أحب كلمة مطرب

كليب يارا هو الأجمل

بيروت – إلهام أبو جودة

لطالما كان حضوره احتفالاً بحد ذاته.. جاد شويري مخرج ومغني بلغة تحريك غريبة واستنهاض لدهشة تتكئ على وجوده هو.. ذاك الوجود الذي لا يشبه وجود أحد، إذ إن صوره خيالية جميلة، شبابية رقيقة وأنيقة.
فالمحترف الجاد لا يتلون، يراقب الفن مندهشاً ليتدخل بأدق التفاصيل وبصورة غير تقليدية.. ولهذا استطاع بلوغ الغاية محدداً أنه بالفن الأبيض وحده يستطيع أن يبقى ويستمر.

❊ ندرك أن هناك جديداً مميزاً تحضّر له.. أخبرنا!
❊❊ بالفعل هناك جديد على صعيد الكليبات، منها لفنانين صاعدين وأخرى لمشهورين وبأفكار جديدة طبعاً.. باختصار أعمل على نظام معين يوضع على الإنترنت على غرار كليب رحمة رياض، فنفذت للفنانة أميمة من ستار أكاديمي أغنية وكليب، كذلك للفنانة هند البحرينية.. وهناك طبعاً عدة مشاريع أخرى إعلانية، على أن ننزل إلى الأسواق لاحقاً كليبات للفنان المغربي حاتم عمور والفنانة المصرية تحية حافظ، وأعمل على آخر لـ ناصيف زيتون ولـ يارا أيضاً.
❊ كليب (يارا) هو التعاون الرابع بينكما؟!
❊❊ صحيح، وأعمل معها اليوم على أغنية مصرية تتحدث عن مصر بعد أخرى غنتها يارا باللهجة المصرية وهي (بيت حبيبي)، وقد نجحت كثيراً وشكلت بمثابة العودة لهذه الفنانة إلى مصر، ومن خلالها وصلتنا عدة عروض فنية، أما الأغنية الجديدة المصرية التي سأصورها فلم يحدد لها عنوان بعد حتى أتحدث عنها.. كما أني أحضر لأغنية لي وهي مصرية عنوانها (برا) وفكرتها غريبة وجديدة بديو مع صوت جديد.
❊ غير (بوسي)؟
❊❊ نعم، لكن الأغنية جميلة على غرار (إجازة).
❊ وماذا تخبرنا عن جديدك التركي؟
❊❊ سأتعاون مع فنانة تركية اسمها عمر جويك اتصلت بي وتريد أن تتعاون معي لحناً وغناءً وإخراجاً.
❊ بدأت من مصر وعرفت هناك وأكثر أغنياتك مصرية، لماذا؟
❊❊ ابتعدت لفترة عن مصر بعد كليبات لبنانية نفذتها بدءاً من الراحل العملاق وديع الصافي ويارا ونوال الزغبي وسيرين عبد النور وأغنيات لي أيضاً.. وكلها لبنانية، وامتدّ غيابي لفترة ثلاث سنوات تقريباً.. واليوم كما ذكرت أعود لمصر وبدأت بأغنية (إجازة)، لكن غيابي عن هوليوود الشرق لم يكن مقصوداً، إذ أقفلت شركة الإنتاج (ميلودي) ثم كانت الثورة هناك وأنا كنت في حينها بـ لبنان فنفذت أغنيات لبنانية، إنما منذ فترة أصدرت أغنية (إجازة) لأعود إلى مصر صاحبة الفضل الكبير علي، خاصة أني من محبي شعبها ولهجتها وفنّها ونجاحها بالفن، ولشدّة حبي لأم الفن عتب علي كثر، ربما كوني قلت ولست أجامل طبعاً أني أحب اللهجة المصرية وبالغناء أراها الأجمل.
❊ هل تعتبر أن كليب (يا عايش بعيوني) لـ يارا هو أجمل ما صورت من بين كل الكليبات التي صورتها؟
❊❊ أنا فعلاً أراه الأجمل وكذلك كليب (عادي) لـ سيرين عبد النور و(غريبة هالدني) لنوال الزغبي، وكذلك كليب وديع الصافي.
لكن (يا عايش بعيوني) كان بالأسود والأبيض، وقد جسّد ربما عودة يارا وبفكرة جديدة.
❊ بعد العمل الجميل مع الفنانة المصرية بوسي وأغنية (إجازة)، هل ممكن أن تتعاون معها مرة أخرى؟
❊❊ لماذا لا، لكن حلو التجديد، وبوسي ساعدتني بالعودة لمصر، وأنا ساعدتها بالانتشار في لبنان وحضورها في (ستار أكاديمي) كان رائعاً وكنت سعيداً بنجاحها مع هذا البرنامج، كونه مرتبطاً بنجاحي معها، وإذا ما وجد العمل المناسب معها أعيد التجربة أكيد.
❊ والأغنية مع محمد يحيى؟
❊❊ (إجازة) كانت من ألحانه، وقد اقترح علي أغنية ثانية ربما أضمها لألبومي. وأنا أحب العمل مع هذا الملحن الكبير، كونه يملك روحاً فنية مختلفة يستطيع تركيب القصص الغريبة مع بعضها وبأناقة، وأضيف طبعاً من إحساسي الفني عليها، تماماً كما حصل مع أغنية (إجازة) التي حملت كلماتي.
❊ أنجزت أغنية (الكلام) مع محمد يحيى، وهي التي ربما ستضمها مع الألبوم، لكن أنت قلت إنها تعبّر عنك.. فماذا تقصد (كلام الناس) أم (ضريبة الشهرة)؟
❊❊ بالفعل كما تقولين هي ربما تكون مع أغاني الألبوم الجديد.. ويقول مطلعها: (الكلام أوقات بيسعدنا- الكلام أوقات بيتعبنا- لكن بالأخير هو مجرد كلام.. وقد صرحت أن الكلام هذا يعبّر عني كوني في بداياتي عانيت من تساؤلات حول مشواري الفني وواجهت أيضاً الانتقادات، لكن أنا تخطيت هذه المرحلة لأحظى اليوم باحترام الجميع حول ما أقدمه من فن، ثم إن الكلام جعلني أعمل على نفسي لأتقدم، لهذا أعتبره سيفاً ذا حدين، لكني أيضاً استطعت أن أثبت أني نجحت بدون أن أكون مثيراً للجدل، خاصة بعد تعاملي مع كبار الفنانين.
❊ وهل ممكن بعد كل هذا أن تعود بكليبات مثيرة للجدل؟
❊❊ اليوم أتمنى كليبات مثيرة، إنما عبر الفكرة لا بالمشهد، على غرار ما قدمته مع سيرين عبد النور، فكانت جريئة مع انفصامها بالشخصية، يعني الأفكار الجريئة لن أتخلى عنها.
❊ لماذا تصّر أن لا يناديك أحداً بالمطرب، وكيف تصنّّّّّّّّّّّّّف نفسك غنائياً: مؤدي أم مغني؟
❊❊ أنا لا أحب كلمة مطرب، لأني أجد أن الغناء ليس فقط طرب، وممكن أن يكون مع عدة أنواع.. يعني كلمة مطرب ممكن أن تضعني بلون واحد، وأنا لست مطرباً لأني أقدم لوناً غنائياً معيناً وأفضل كلمة مغني.
❊ من أقوالك: (أنا مخرج على المسرح خلال حفلاتي، فأتحكم حتى بالإضاءة)، هل يندرج ما تقدمه ضمن الاستعراضي الفني لهذا تتدخل كمخرج؟
❊❊ أكيد، أنا ممكن أن أكون مخرجاً خلف وأمام الكاميرا وليس فقط على المسرح، وأنا ممكن أن أكون منتجاً فنياً وليس فقط على الكليب.. أنا أحب العمل على الرؤية الكاملة وأحب التنويع من خلال هذه الرؤية.. وأكيد أعمل مع فريق عمل مهم على كل هذه التفاصيل.
❊ منذ أربع سنوات غنيت (كسرتلي السيارة)، هل ندمت على هذه الأغنية اليوم؟
❊❊ أبداً، أنا أحب هذه الأغنية كثيراً، هي شبابية خفيفة وليست ثقيلة أعرف.. وليس من الضروري أن تكون الأغنية عميقة وتحكي فقط عن الحب.. هي نجحت وكانت (دبكة) جديدة والناس التي تبحث في الماء العكرة قالت إني أغني للسيارة.. وأين المشكلة؟.. (شوشو) غنى أغاني مهضومة وأنا مغني عصري..
❊ رغم الانتقادات والبحث في الماء العكرة، كرمت أكثر من مرة.. وهذا دليل نجاح؟
❊❊ بالفعل حصلت على عدة جوائز أعطتني الأمل بالمرحلة الجديدة، أخذت (الموركس دور) مرتين عن الغناء والإخراج، ثم نلت جائزة من (أوسكار النجوم) ومن الـOTV وأخرى كثيرة.
❊ تغيرت ونضجت مع الفن، وكإنسان كيف تغيرت؟
❊❊ الدنيا تعلّم الإنسان، تغيره ليسير وفق نضوج آخر، ومن المأساة يكون أحياناً هذا النضوج خاصة أنه في عام 2015 قتل ابن خالتي، ومن خلال ثورتي على مواقع التواصل الاجتماعي حركت القضية، ثم إن الحزن زادني قناعة وإيماناً وخبرة في الحياة لأصبح أفضل.. فالمحن إما تدفعنا إلى الأمام وإما تعيدنا إلى الوراء.
❊ لهذا قلت إن الجنة والنار على الأرض؟
❊❊ الجنة والنار بداخلنا نحن، وهو تعبير مجازي لأنه أحياناً بيوم واحد نشعر بالفرح والحزن أيضاً. هناك مساكين في الدنيا وهناك سعداء أيضاً.. وكله على الأرض.
❊ ما هي علاقتك بالله؟
❊❊ مؤمن أكيد بوجود الخالق، لكن هناك معتقدات خاصة أنا أتبعها وقد جمعتها من كل الديانات، وحتى من تلك التي لا تخصني.
❊ وماذا عن أخبار القلب ورغبة الزواج والاستقرار؟
❊❊ أنا سعيد بفني وعملي.. وعندما يكون هناك حدثاً سعيداً سأتحدث عنه أكيد، إنما تفاصيل حياتي الصغيرة لا أحب أن أبوح بها للإعلام.
❊ مع حلول العام الجديد، ما هي أمنياتك؟
❊❊ أكيد السلام وأهمها إخماد الصراعات في العالم العربي، لهذا أتمنى اتفاق الكبار ليعم السلام الشامل حتى يسود الاستقرار.
❊ مع بداية العام تكثر أيضاً التوقعات والنبوءات.. هل تؤمن بها؟
❊❊ أنا أؤمن بالعلم، وعندي اقتناع أن الناس ممكن أن تستخدم عملها لتحليلات وتفسيرات توصلها إلى نتائج معينة تظهر علينا وكأنها توقعات، يعني من خلال الثقافة والمطالعة على كافة الحضارات والأمور التي تجري في العالم ممكن أن نصل لتحليل يقول لنا ماذا يمكن أن يحدث لنا في المستقبل.. لكن طبعاً أنا لا أؤمن بسحر التوقعات.
❊ ماذا قال لك برجك هذا العام؟
❊❊ لم أقرأ أو أتابع شيئاً بهذا الصدد، لأني أؤمن بتحليل الأبراج لشخصياتنا، لكن أن نعرف الغد من خلال البرج؟ أكيد لا! ولنترك الأيام القادمة للخالق وللقدر.
❊ ما هو برجك؟
❊❊ الحوت.
❊ سمعت كارمن شماس تقول إن هذا العام ممتاز مع مواليد هذا البرج…
❊❊ هذا جيد، لكن هذا يعني أيضاً أن 800 مليون شخص تقريباً حول العالم سيكونون من المحظوظين.. وهذا غير واقعي وعير منطقي.

34 35 36

You may also like...

0 thoughts on “جاد شويري: لا أحب كلمة مطرب”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram