“هرما” يفتتح مشاركته الأولى في مهرجان خريبكة

كتبت للمنارة من المغرب  : غادة عصفور

تشارك المخرجة المغربية أسماء المدير بفيلمها المتميز “هرما” في عروض البانوراما ضمن فعاليات مهرجان خريبكة الدولي للفيلم الوثائقي وهي عروض على هامش المهرجان خارج المسابقات الرسمية التي تقام فعالياتها خلال الفترة من التاسع عشر وحتى الثاني والعشرين من شهر ديسمبر الجاري.
ويتتبع فيلم “هرما” محاولة إعادة إحياء عرف تقليدي بإحدى قرى جنوب المغرب، هذا العرف انقطع لأكثر من عشر سنوات في إحدى المناطق بإقليم طاطا تسناسمين ، هذه القرية الصغيرة المنزوية بين الجبال، وفي الأسبوع الموالي لعيد الضحى، – وتحديدا  يوم الخميس- يتم نحر بقرة أو ثور، ويسمى في المتداول الاجتماعي للساكنة ب”الماااعروف” في أمازيغية مدينة طاطا ، ويجتمع أهل القرية نساء و رجالا، وكذا ضيوف الشرف القادمين من المناطق والمدن المجاورة مثل أكادير،طانطان طرفاية والداخلة ، الكل يجتمع لحضور حلقية “هرما” التي يتحارب فيها الرجال فيما بينهم، مرتدين جلابيب بيضاء وأحزمة سوداء، ويتم إدخال المهزوم منهم قسرا وسط الحلقة وربطه ، حتى وإن كان ضيفا إلى أن يتكفل أحدهم بالعفو عنه بغرامة مالية أو عينية.
وبعد وصوله إلى مكان التصوير بمشقة، يتفاجأ فريق العمل بخبر يفيد أن هذا العرف قد انقطع عن هذه القبيلة لأكثر من عشرة سنوات ، فهل سيتمكن الفريق من إعادة إحياء هذا العرف وضمان استمراره على اراضي الصحراء المغربية؟
 تبلغ مدة الفيلم 45 دقيقة وهو من انتاج 2016 ، وتعد مشاركته في خريبكة هي الأولى بعد عرضه الأول على قناة الجزيرة الوثائقية بقطر ، وينتظر أن يشارك الفيلم أيضا بالمسابقة الرسمية للدورة الثانية للمهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني في الفترة من 19 إلى 22 ديسمبر الحالي بالتزامن مع إقامة مهرجان خريبكة.
وتقول مخرجة الفيلم أسماء المدير أن الفيلم الوثائقي اليوم بالمغرب يعرف طفرة مهمة، حيث أن المهرجانات التي تهتم بالفيلم الوثائقي داخل المغرب قليلة لكنها فعالة بشكل يلفت النظر بحيث لايمكن الحديث عن مستقبل هذا الجنس الفني  بالمغرب دون ذكر مهرجان خريبكة الذي ناضل من أجل تأسيس تظاهرة فنية سنوية بمثابة نافذة تحتفي بباكورة الانتاجات المحلية والعالمية في مجال السينما الوثائقية الذي لايزال خبا.
ووجهت المدير كلمة لإدارة مهرجان خريبكة عبرت فيها عن شكرها للقائمين على المهرجان لما يقومون به من تشجيع لإنتاجات الهواة وكذلك انتاجات المرأة المغربية والشباب في كل دورة من دورات المهرجان.
وأضافت: فيلم هرما سيعرض لأول مرة بالمغرب ببانورما مهرجان خريبكة وهو عرض خارج المسابقة وإن كان كذلك فأنا أعتز بهذه المشاركة لأن الهدف الرئيسي وراء إنشاء اي فيلم
هو أن يصل إلى أكبر عدد من الجمهور والنقاد.
img_8319 poster-02 29

You may also like...

0 thoughts on ““هرما” يفتتح مشاركته الأولى في مهرجان خريبكة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… عيد الاتحاد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram