الاقتصاد القطري يواجه ضغوطا سلبية كبيرة بسبب المقاطعة

أبوظبي شفيق الأسدي

أكدت مصادر اقتصادية خليجية أن القرارات السعودية والاماراتية والمصرية والبحرينية بقطع العلاقات مع قطر سيكون انكاسات سلبية كبيرة على الاقتصاد القطري ..  لافتة الى أن التأثير الأكبر سيكون من جانب السعودية والامارات التي تعتمد عليها قطر في توفير الكثير من احتياجاتها التعدينية والغذائية وتشكل وزنا كبيرا في علاقاتها التجارية معها . إذ تعتمد قطر وبشكل كبير في تجارتها ووارداتها على دول الخليج العربي ولاسيما السعودية ودولة الإمارات .

وقد برزت مؤشرات قوية في سوق المال القطرية على ماسيواجهه الاقتصاد القطري والشركات القطرية . اذ تراجع السوق القطري في جلسة أمس بما يزيد عن 7 .5 في المئة  مع انخفاض أسعاركثير من الشركات القطرية وفي مقدمها شركة الناقلات بالحد الأدنى ليصل مؤر السوق الى أدنى مستةى له فيعامي 2016 ـــ 2017 حتى الآن . فيما تماسكت الأسواق الخليجية الأخرى بعد هزة تعرضت لها في بداية التعاملات لتنهي تعاملاتها على ارتفاع واضح في السوق السعودي وسوق أبوظبي وتراجع محدود في سوق دبي .

وتشير احصاءات خليجية الى ن التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج العربي خلال 2016 شكل نحو 84 في المئة  من إجمالي التبادل التجاري بين قطر والدول العربية حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين الدول العربية وقطر في 2016 نحو 45 بليون ريال قطري والتبادل التجاري بين دول الخليج وقطر 37.9 بليون ريال قطري .

وتؤكد البيانات أن الإمارات والسعودية تسهمان بنحو 82 في المئة من التبادل التجاري بين قطر والدول الخليجية و أن نحو 69 في المئة من التبادل التجاري بين قطر والدول العربية من الإمارات والسعودية . فييما تأتي دولة الكويت في المرتبة الثالثة حيث تبلغ نسبة التبادل التجاري بينها وبين قطر من إجمالي التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج نحو 7 في المئة ثم 5 في ال مئة لكل من البحرين وعمان على التوالي

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين قطر ودول العالم 324 بليون ريال قطري 14 في المئة منه من الدول العربية و12 في المئة منه من دول الخليج .  

وتتوقع المصادر أن أن يؤدي الموقف الراهن الى اتخاذ قطر لقرارات صعبة نتيجة تأثر اقتصادها بدرجة سلبية كبيرة واتخاذ قرارات بتجميد أو الغاء مشاريع كبيرة سكان سيتم تنفيذها حتى عام 2020 موعد استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم .

ولفتت الى أن الدوحة سوف تتأثر بشكل كبير في جانب العمالة نتيجة طلب الدول التي قاطعت الدوحة الى مواطنيها الخروج من قطر .. لافتة في هذا الصدد الى أن أكثر من 180 ألف عامل مصري يعملون في قطر مما سيسهم في ايجاد خللة كبيرة في شبكة العمالة الأجنبية في قطر .

وقالت :إن قطاع الطيران سيكون أحد أكبر المتأثرين بالاجراءات المتخذة ضد قطر .. لافة الىأن أسطول الطيران القطري يعتبراحد أكبر الأساطيل في المنطقة وستضطر الطائرات القطرية بسبب اغلاق الأجواء الخليجية أمامها الى اتباع مسارات جوية غير عادية للوصول الى وجهتها في أوروبا وأفريقيا تزيد من كلفتها المالية وبالتالي تحد من منافستها في سوق الطيران الخليجي والعالمي .

وتؤكد المصادرأن المقاطعة ربما تفرض على قطر اجرءات تغييرات في خارطة الاستثمارات الخارجية بالتركيز على أسواق أجنبية وقالت ” ربما تخسر معها قطر تصنيفها الائتماني ”  . . لافتة الى أن البنوك المصرية قررت وقف التعامل مع البنوك القطرية . ,ان هذ الأمر قد يمتد الى بنوك خليجية ايضا .

كما أكد خبير نفطي أن الوضع الراهن لن يؤثر على اتفاق ” اوبك ” الأخير للاستمرار في خفض الانتاج .. مشيرا الى أن وزن قطر في السوق النفطي غير مؤثر إذ أن انتاجها لايشكل سوى 2 في المئة من انتاج ” أوبك ” اضافة الى أن الدوحة لاتشكل وزنا في اتفاقية خفض الانتاج الذي تتحمل العبء الأكبر فيه السعودية والامارات .

ويرى الخبير النفطي أن العقوبات على قطر لن يكون لها تأثير كبير على أسار النفط والسوق الترولية العالمية نظرا لمحدودية لانتاج والصادرات القطرية من النفط الخام . في وقت يتوقع فيه استمرار صادرات الغاز المسال من قطر بمعدلات شبه تامة . عدا عن امكانية  فقدان قطر لصادرتها من الغاز الطبيعي الى الامارات بواسطة أنابيب مشروع ” دولفين ” .

You may also like...

0 thoughts on “الاقتصاد القطري يواجه ضغوطا سلبية كبيرة بسبب المقاطعة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي : الجبل الأشم.. والدي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram