دائرة الثقافة والسياحة تطلق برنامج “تدريب وترخيص المرشدين السياحيين الإماراتيين في أبوظبي”

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي اليوم، برنامج “تدريب وترخيص المرشدين السياحيين الإماراتيين في أبوظبي”، وهو برنامج تدريبي مفتوح لجميع المقيمين في أبوظبي من جميع الجنسيات، وتم تطوير محتواه وتوجيه دورات منه إلى مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة يؤهلهم للحصول على رخصة رسمية لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي في أبوظبي، ويوفر لهم التدريب النظري والعملي والأدوات الضرورية للعمل وفق أعلى المعايير الدولية للإرشاد السياحي. ويأتي إطلاق البرنامج ضمن جهود الدائرة لتنفيذ مهامها الأساسية، الرامية إلى الارتقاء بقطاع السياحة في أبوظبي والاستثمار في مقوماتها الثقافية وتراثها الغني، ويشمل ذلك تطوير الكوادر الوطنية، بهدف تقديم تجارب سياحية أصيلة لزوار أبوظبي بأعين إماراتية تعكس المميزات الثقافية والتراثية وتقاليد وعادات المجتمع.

وقد أطلقت الدائرة برنامج “تدريب وترخيص المرشدين السياحيين في أبوظبي”، بهدف استقطاب الكوادر المحلية وإتاحة الفرصة لهم للدخول إلى قطاع السياحة بشكل محترف، والمساهمة في تطوير هذا القطاع الحيوي في أبوظبي. ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بجودة ومعارف المرشدين السياحيين الإماراتيين، وتزويدهم بالمهارات الاحترافية التي تؤهلهم للتفاعل مع الزوار.

وجاء الكشف عن البرنامج التدريبي، في مؤتمر صحفي، تخللته فقرة تسليم رخص مزاولة المهنة للخريجين الذين خاضوا تدريبات نظرية وعملية مكثفة لمدة 11 أسبوع، أسفرت عن تخريج 18 طلبة.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي “تعد الضيافة والترحيب بالضيوف قيم أصيلة في ثقافة المجتمع الإماراتي، حيث يتم تعلم تقاليدها منذ الصغر. ولا توجد طريقة أفضل لتعريف ملايين السياح الوافدين على الإمارة سنوياً على فرادة تراثنا وتاريخنا إلا من خلال الاطلاع عليها من قبل الإماراتيين أنفسهم وعبر منظورهم، فالتعامل المباشر مع مرشد سياحي إماراتي مدرب وفق المواصفات الدولية، سيؤدي إلى انطباعات ايجابية عند السياح، ويعزز من تجربة السفر عموماً إلى أبوظبي. مع إطلاق برنامج تدريب وترخيص المرشدين السياحيين في أبوظبي أصبح المرشدين السياحيين جزء من مجتمع المحترفين السياحيين العالمي، وتقع على خريجي البرنامج العشرة اليوم مهمة بالغة الأهمية؛ فهم سفراء أبوظبي الذين سينقلون تاريخنا وتراثنا العريقين للجمهور العالمي”.

وعمل متخصصون في الإرشاد السياحي على تطوير منهج البرنامج، الذي يغطي المقومات السياحية الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالإضافة إلى تدريبات متخصصة على الإرشاد السياحي، وكيفية إدارة الحشود والتعامل مع الحالات الطارئة، فضلاً عن التدريب النظري والعملي والاختبارات، ومن بينها إعداد برامج وجولات سياحية بناء على المعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال فترة التدريب، والتي تؤهله للحصول على رخصة مزاولة مهنة الإرشاد السياحي في أبوظبي.

وبدوره، قال سعادة سيف سعيد غباش، مدير عام دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “إن احتراف المواطن في مجال الإرشاد السياحي، وإدراكه لما يحتويه المجال من فرص قد تكون من أهم التحديات التي تواجه توطين مهنة المرشد السياحي، وتكمن أهمية دور الشباب المواطن في هذا المجال في تنمية علاقتهم واتصالهم بماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم، وتعتمد اعتماداً كبيراً على واحدة من أهم القيم الإماراتية الأصيلة وهي الضيافة والتسامح وتقبل الآخر. أن السوق السياحي المحلي قادر على استيعاب أكبر عدد من المرشدين المواطنين في ظل النمو الذي يحققه القطاع السياحي، وهو بحاجة إلى الشباب الإماراتي بعد تدريبه لمواكبة التطورات والنمو الذي يشهده القطاع في أبوظبي، وصولاً إلى تحقيق رؤية سياحية عالمية رائدة.”

وتتضمن التدريبات النظرية من البرنامج مواضيع رئيسية، من بينها “التاريخ والثقافة في أبوظبي”، الذي يمنح المتدرب نظرة أعمق وبشكل احترافي على التاريخ والتراث المحلي، والملامح المميزة للشخصية الإماراتية ورموز الدولة وتاريخها القديم والحديث، وفي مقدمتها سيرة الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، وكذلك الجانب العقائدي المتأصل في المجتمع والمناسبات والاحتفالات الدينية مثل عيدي الفطر والأضحى، وشهر رمضان ورحلة الحج، وأبرز عادات وتقاليد المجتمع، بما فيها الزي الإماراتي، والمأكولات و الرياضات التقليدية والمهن والحرف التراثية.

وينتقل الطالب بعد ذلك إلى التعرف على “أهم مواقع الجذب السياحي والمناطق التاريخية” في أبوظبي، ودراسة كيفية شرح خرائط مواقع الجذب السياحية سواء في العاصمة أو الجزر التابعة لإمارة أبوظبي، والمناطق التاريخية في منطقة العين، المدرجة على قائمة التراث الإنساني العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وأهم المناسبات والاحتفالات والمهرجانات التي تستضيفها المنطقة الغربية.

ويتضمن المنهج النظري، تدريب الطالب على “المهارات الأساسية للإرشاد السياحي”، وأهم الواجبات والمسؤوليات، والمبادئ الأساسية، والإجراءات المتبعة، وأفضل الممارسات والمهارات، ومن بينها خدمة العملاء وتقديم الإفادات للزوار، ودور الشركات السياحية وكيفية التعامل معها.

ومن بين التدريبات المكثفة التي يحصل عليها الطالب ضمن برنامج التدريب، اكتساب مهارات “التواصل وتقديم العروض وخدمة العملاء”، لتطوير مهارات التواصل الشخصية وزيادة الثقة في النفس أثناء التعامل مع الوفود السياحية، والتي تؤهله فيما بعد لخوض المرحلة التالية من التدريب، والتي تتضمن مهارات “إدارة الحشود”، حيث يكتسب الطالب مهارات ضرورية للتفاعل مع المجموعات السياحية وتوجيههم بشكل يتسم بالترحاب، وكيفية التعامل مع الأزمات والمواقف الحرجة سواء المتعلقة بصحة أفراد الوفد السياحي أو أمنهم وسلامتهم.

وينتقل الطالب بعد مرحلة التدريب النظري إلى التدريب العملي والتطبيقي، والذي يشمل “جولة الباص الكبير” التي تتيح لهم التعرف عن قرب على كيفية تنفيذ الإرشاد السياحي ضمن جولة ميدانية على متن حافلة سياحية، تجوب مختلف مواقع الجذب الرئيسية في أنحاء أبوظبي، والعمل على تخطيط جولة سياحية بحسب رؤيتهم الشخصية. وفي ذات السياق يكتسب المتدربون خبرات “التميز في الإرشاد السياحي” عبر مرافقة مرشد سياحي محترف خلال تنفيذه لإحدى الجولات السياحية، والتعرف على أفضل الممارسات ومستوى الجودة المتوقع منه. ومن ثم ينتقل الطلبة إلى مرحلة “الإرشاد تحت إشراف مرشد سياحي وتنفيذ جولة سياحية عملية” حيث يقوم الطلبة بتنفيذ جولات إرشاد سياحي تتضمن تطبيقاً للتدريب النظري والعملي.

وبعد الانتهاء بنجاح من جميع مراحل التدريب، يحصل الخريج على رخصة صالحة لمدة عامين لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي في أبوظبي، ما يؤهله لتقديم خدمات احترافية للشركات السياحية وفق عقود تعاونية.

تم تصميم برامج مخصصة لاستقطاب المهتمين من المواطنين في الدولة، للانضمام إلى البرنامج والحصول على الرخصة، حيث تطرح البرامج في الفترين الصباحية والمسائية، لتتناسب مع جميع شرائح المتقدمين من طلاب وموظفين وجداول دراستهم وأعمالهم.

ويستقبل البرنامج طلبات قبول المواطنين الراغبين في الحصول على رخصة الإرشاد السياحي في أبوظبي، من سن 18 عاماً وما فوق، شريطة إجادة اللغة الإنجليزية، ولا يقتصر القبول في البرنامج على فئة معينة، وهو متاح للطلبة والموظفين والباحثين عن وظيفة في قطاع السياحة.

You may also like...

0 thoughts on “دائرة الثقافة والسياحة تطلق برنامج “تدريب وترخيص المرشدين السياحيين الإماراتيين في أبوظبي””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي….. صناع الأمل.. صناع الحياة

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram