قمة مستقبل “البلوك تشين” في دبي تمهد الطريق لفرص استثمارية بمليارات الدولارات

استجابة لمبادرة استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية “البلوك تشين” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الطامحة لأن تصبح حكومة دبي، أول حكومة في العالم تباشر كافة معاملاتها باستخدام تقنية البلوك تشين بحلول عام 2020، تم الإعلان اليوم عن موعد انطلاق فعاليات قمة مستقبل “البلوك تشين”.
وتبدأ فعاليات القمة العالمية، خلال الفترة من 2-3 مايو 2018 في مركز دبي التجاري العالمي، وتستضيفها «دبي الذكية» لتكون بذلك الفعالية الأولى من نوعها بهذا الحجم على مستوى العالم، ومن المنتظر أن تفتح الفعالية التي تأتي بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي، آفاقاً جديدة، وتخلق فرص استثمارية كبيرة في مجال البلوك تشين. تم التخطيط للقمة لتكون الحدث العالمي الأكثر تأثيرًا وإبداعاً على مستوى العالم، حيث سيجتمع ما يزيد عن 7000 من رؤساء مجالس الإدارة، ورواد مجالات الصناعة، والخبراء من جميع أنحاء العالم لبحث تسريع عملية الاعتماد على تطبيقات تقنية البلوك تشين في دبي وخارجها. يركز هذا المؤتمر على تجاوز مرحلة دراسات الجدوى الفنية، والنظريات، حيث ستقام أكثر من 70 جلسة حوار للتخطيط من أجل الخروج بتطبيقات عملية على أرض الواقع، وللعمل على خلق الفرص، وتحفيز، وتسريع عملية الاعتماد على التقنية الواعدة على مستوى كافة القطاعات، والصناعات المختلفة، بما فيها التجزئة والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والنقل والتعليم والاقتصاد الإبداعي والضيافة والسياحة والطاقة والتكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية والسلامة والأمن.
وستستضيف الفعالية التي تستمر لمدة يومين، أول برنامج للحوار وتبادل المعارف بين الرواد العالميين على مستوى العالم، والذي يشمل جلسات مغلقة تجمع أهم رواد ومسؤولي تقنية بلوك تشين الحكوميين وممثلي الصناعة رفيعي المستوى لمناقشة التحديات والفرص في مجالي الحوكمة وقابلية التشغيل البيني. كما سيعقد معرض تجريبي سيكون متاحاً للجمهور حضوره بالمجان، لعرض المشاريع الرائدة واستعراض المستجدات والأفكار المبتكرة من قبل أكثر من 60 جهة حكومية ومؤسسة خاصة، علاوة على استضافة المرحلة الأخيرة من تحدي «بلوك تشين» الذي أطلقته دبي الذكية، وهو عبارة عن منافسة للشركات الناشئة، ورواد الأعمال المتخصصين في مجال «بلوك تشين». وبالإضافة إلى ذلك، سوف يوفر الحدث منصة تعليمية في مجال بلوك تشين من خلال ورش العمل التوعوية والعملية، مثل “بلوك تشين 101″، بالإضافة إلى الجلسات التفاعلية والمعرض المتخصص وذلك بهدف تعزيز المعارف والخبرات للراغبين في معرفة المزيد عن تكنولوجيا بلوك تشين.
وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب دبي الذكية: “تحمل تقنية بلوك تشين إمكانات هائلة للمستقبل، غير مستغلة من قبل العديد من الصناعات المختلفة، تتنوع بين مجالات الرعاية الصحية إلى النقل إلى الطاقة. وتتصدر إمارة دبي مشهد الريادة على مستوى العالم، في الالتزام بتبني تعميم الاعتماد على هذه التقنية الواعدة، من أجل تحسين حياة مواطنيها وتحقيق سعادتهم في نهاية المطاف. وبعيدا عن ذلك، تلتزم إمارة دبي أيضاً بدورها المُحفز، حيث ترسخ مكانتها كمنصة يجتمع تحت مظلتها الرواد والمبتكرين في مجال تقنية البلوك تشين، وتطبيقاتها. وتفخر «دبي الذكية» باستضافة قمة بلوك تشين، إذ نتطلع إلى حضور العالم إلى إمارة دبي للتعرف على أحدث التطورات، وبناء شراكات عالمية استراتيجية وتطوير فهم أعمق لهذه الأداة قوية.”

وستستضيف الفعالية مجموعة من الشخصيات البارزة، ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم كمتحدثين، يصل عددهم إلى أكثر من 60 متحدثاً، أكثر من نصفهم يأتي إلى المنطقة لأول مرة، ومنهم الدكتور لاري سانجر، المؤسس المشارك لموقع ويكيبيديا، والمدير التنفيذي لتقنية المعلومات لموقع “ايفريبيديا” وهي موسوعة شبيهة لويكيبيديا، مبنية بالكامل على تقنية البلوك تشين، وإيموجين هيب، الفائزة مرتين بجوائز “غرامي”، ومؤسس تطبيق الموسيقى “مايسيليا”، وهي منصة توزيع موسيقية تعتمد في بنيتها التحتية على تقنية البلوك تشين، وبريان بيليندورف، المدير التنفيذي لشركة “هايبرليدجر”، وهو شخصية معروفة عالميًا في حركة دعم المصادر المفتوحة التي تديرها مؤسسة Linux. بالإضافة إلى مجموعة من المبتكرين والخبراء والرواد من الأمم المتحدة وشركة تويوتا و”فودافون” والبرلمان الأوروبي و”بانك أوف أميركا” و”دي إتش أل” بالإضافة إلى أهم جهة مسؤولة عن أخبار وتحديثات تقنية “بلوك تشين”.

دبي تتصدر المشهد العالمي للابتكار والإبداع في تبني اعتماد تقنية “بلوك تشين”
تعد دبي مركزًا عالميًا لتطبيقات التكنولوجيا المتطورة، وقد ساهمت مبادراتها المختلفة التي تسعى لتعميم الاعتماد على تقنية “بلوك تشين” في جعل مجتمع التكنولوجيا العالمي يرى ذلك بوضوح. ووفقًا لمؤسسة IDC، فإنه من المتوقع أن يتضاعف الإنفاق على تطبيقات تقنية “بلوك تشين” في الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا العام ليصل إلى 80.8 مليون دولار، مقارنة بـ 38.9 مليون دولار تم إنفاقها في عام 2017. ووفقاً لتقارير نشاط الأسواق، من المتوقع أن تصل قيمة السوق العالمية للمعاملات الرقمية إلى 9.5 مليار دولار بحلول عام 2020، بالإضافة إلى وصول قيمة الاستثمارات العالمية في تقنية البلوك تشين إلى 300 مليار دولار.
وتهدف دبي من خلال استراتيجيتها لتقنية “بلوك تشين” إلى خفض المعاملات الورقية بواقع 100 مليون معاملة سنوياً، لتوفر بذلك 1.5 مليار دولار سنوياً يتم انفاقها على تجهيز، ومراجعة الوثائق فقط. وتأتي هذه الاستراتيجية بالتعاون مع مكتب «دبي الذكية» ومؤسسة دبي للمستقبل.

وقال سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: “قطعت دبي خطوات متقدمة في مجال اختبار استخدامات تقنية بلوك تشين في مختلف الوظائف الحكومية كي تصبح دبي أول مدينة تطبق جميع تعاملاتها من خلال تقنية بلوك تشين. ويسر مؤسسة حكومة دبي الذكية أن تستضيف هذه القمة المهمة والمؤثرة في ظل تصاعد اعتماد تقنية بلوك تشين على مستوى العالم حيث ستجمع القمة أهم قادة وخبراء الصناعة العالميين والمبتكرين في مدينتنا والذي سيلعبون دوراً محورياً في إثراء المناقشات حول تبني هذه التقنية على امتداد طيف من القطاعات.
تعد قمة مستقبل البلوك تشين 2018 بمثابة الحدث الأول من نوعه، ويمثل الحدث الأبرز في مجال تقنية “بلوك تشين” بوابة لأكثر الحكومات تطوراً في العالم، ومنصة أعمال هي الأولى من نوعها للقطاع الحكومي، ورواد الأعمال، وخبراء الصناعة، وشركات التكنولوجيا الناشئة. وقد نجحت قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في أن تحظى بإهتمام عالمي، حيث تأتي المشاركة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لتتعدى نسبة 40%.
وقالت تريكسي لوميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: “تتميز دبي بمكانتها الرائدة عالمياً في تبني وتطوير تقنيات بلوك تشين. وستضطلع قمة بلوك تشين بدور رئيسي في استقطاب وجمع أهم الخبراء والمفكرين في الصناعة لدفع عجلة الابتكار، وتبادل المعرفة، وإقامة الشراكات التجارية ووضع جدول أعمال عالمي لتنفيذ تقنية بلوك تشين. وقد صمّمت القمة وهي الفعالية الرسمية البارزة التي تستضيفها حكومة دبي لتكون المحفل الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في مجال اعتماد تكنولوجيا بلوك تشين وفتح الآفاق لفرص بملايين الدولارات التي توفرها في جميع القطاعات ليس فقط في دبي وإنما للمبتكرين في مجال تقنية بلوك تشين على مستوى العالم. ويسرنا أن نتعاون مع دبي الذكية في هذه المبادرة الاستراتيجية المثيرة التي ستغيّر هذا العالم.”

You may also like...

0 thoughts on “قمة مستقبل “البلوك تشين” في دبي تمهد الطريق لفرص استثمارية بمليارات الدولارات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram